Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2019

وزير الصحة: خطة إستراتيجية للتعامل مع نقص التخصصات الطبية النادرة

 الدستور- قاسم الخطيب

 
قام وزير الصحة الدكتور غازي الزبن بزيارة إلى محافظة معان امس للوقوف على واقع الخدمات الصحية في محافظة معان وباديتها وواقع الخدمات في مستشفى معان الحكومي والمراكز الصحية فيها، رافقه فيها مدير عام صحة محافظة معان الدكتور تيسير كريشان ومدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد.
وتاتي زيارة الزبن ضمن جولاته الميدانية التي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية إلى الميدان، مؤكدا ان تطوير واقع خدمات الرعاية الصحية الاولية والثانوية المقدمة لأبناء محافظة معان ستكون على سلم أولويات الوزارة.
واطلع الزبن على المخصصات المالية المرصودة للمشاريع الصحية في محافظة معان، موضحا أن مشروع بناء الطابق الثالث لجناح الاميرة بسمة للنسائية والتوليد ومبنى العيادات الخارجية وتوسعة قسم الطوارئ وبنك الدم سيسهم تنفيذها ويضيف للقدرة الاستيعابية للمستشفى نقلة نوعية.
وأكد الزبن أن الوزارة ستبدأ بوضع خطة إستراتيجية لتطوير واقع الخدمات الصحية في مختلف مناطق المملكة من خلال التعامل مع المشاكل الرئيسة الناتجة عن نقص التخصصات الطبية النادرة التي تعاني منها الوزارة ومرافقها العلاجية خاصة في المناطق البعيدة من خلال تطوير وتاهيل الاطباء العاملين للحصول على التخصصات الطبية النادرة بالإضافة الى ابتعاث من يرغبون من أبناء المحافظة والحاصلين على معدلات تؤهلهم لدراسة الطب على نفقة الوزارة.
وبين الدكتور الزبن اهمية تخصيص مبلغ 2.5 مليون دينار من قبل موازنة المحافظة لاقامة مركز صحي شامل بعد تخصيص قطعة ارض بمكرمة ملكية لهذه الغاية.
كما اوعز الزبن للجهات المعنية في وزارة الصحة بالاسراع في تطوير مركزي صحي راشد وبسطة في المحافظة لخدمة ابناء هذه المناطق.
بدوره اشار مدير صحة محافظة معان الدكتور تيسير كريشان الى ان واقع الخدمات الصحية في المحافظة يشهد تطورا ملموسا بفضل المكارم والمبادرات الملكية واهتمام وزارة الصحة، موكدا ان ماتم تخصيصه من مبالغ مالية للعام الحالي في موازنة المحافظة سيساهم في تطوير بعض المراكز الصحية وحجم الخدمات المقدمة للمواطنين.
من جانبه استعرض مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد اهم مطالب واحتياجات المستشفى من الكوادر الطبية والأجهزة، مشيرا ان المستشفى شهد نقله نوعية من خلال اعادة وتاهيل البنية التحتية ورفده بالاجهزة الحديثة كجهاز الرنين المغنطيسي وجهاز الايكو.
وطالب الرواد بضرورة تكثيف زيارات اطباء الاختصاص للمستشفى ضمن برنامج الطبيب الزائر،مؤكدا ان المستشفى الذي تبلغ سعته السريرية 151 سريرا وبنسبة اشغال وصلت الى 75 % في معظم الاوقات شهد نقلة نوعية بعد مشروع إعادة التأهيل والتحديث.
وكان وزير الصحة قد استهل زيارته للمحافظة بزيارة محافظة معان حيث التقى بنائب محافظ معان متصرف لواء القصبة بدر أبو تايه بحضور اعضاء مجلس محافظة معان للواء القصبة واستمع الى إيجاز عن واقع الخدمات الصحية في المحافظة واهم الاحتياجات والمطالب.
كما تفقد الزبن مركز صحي الحسينية ومعان الغربي ومعان الشامل وايل وبسطة في المحافظة والتقى خلالها بعدد من المراجعين واستمع الى ملاحظاتهم ومطالبهم، وكذلك زيارة قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى معان الحكومي وقسم الجراحة رجال وجناح الأميرة بسمة للنسائية والتوليد ومبنى العيادات الخارجية وقسم الكلى حيث اطلع على آلية استقبال وتقديم الخدمة العلاجية للمرضى.