Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2017

ترحيب إسرائيلي وغضب عربي ودولي إزاء قرار ترامب بشأن القدس

 

عواصم- فيما رحبت إسرائيل بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء إجراءات نقل السفارة الأميركية إليها، توالت ردود الفعل المنددة بالقرار عربيا ودوليا.
نتانياهو يرحب بقرار ترامب حول القدس ويصفه ب"التاريخي"
رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقرار واصفا اياه بانه "تاريخي" وبانه "قرار شجاع وعادل".
 وتعهد نتانياهو ايضا بعدم اجراء اي تغييرات على "الوضع القائم" في الاماكن المقدسة في القدس، مؤكدا ان القرار الاميركي لن يغير اي شيء فيما يتعلق بوضع الاماكن المقدسة للاديان السماوية الثلاثة.
غوتيريش: وضع القدس لا يمكن تحديده الا عبر التفاوض
أعلن الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الاربعاء ان وضع القدس لا يمكن ان يحدد الا عبر "تفاوض مباشر" بين الاسرائيليين والفلسطينيين، مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على "رفض اي اجراء من طرف واحد".
وقال غوتيريش بعد اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل "لا يوجد بديل عن حل الدولتين" على ان تكون "القدس عاصمة لاسرائيل وفلسطين".
منظمة التحرير الفلسطينية: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل "يدمر" اي فرصة لحل الدولتين
أعلن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، "يدمر" اي فرصة لحل الدولتين.
وقال عريقات للصحافيين بعد خطاب ترامب "للأسف، قام الرئيس ترامب بتدمير اي امكانية لحل الدولتين (...) اعتقد ان الرئيس ترامب هذه الليلة ابعد الولايات المتحدة من القيام بأي دور في أي عملية سلام".
حماس: قرار ترامب سيفتح "ابواب جهنم" على المصالح الاميركية في المنطقة
اعتبرت حركة حماس الفلسطينية الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الاربعاء ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة اسرائيل، "سيفتح ابواب جهنم" على المصالح الاميركية.
وقال اسماعيل رضوان، القيادي في الحركة للصحافيين بعد خطاب الرئيس الاميركي ان القرار من شأنه ان "يفتح ابواب جهنم على المصالح الاميركية في المنطقة" داعيا الحكومات العربية والاسلامية الى "قطع العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الادارة الاميركية وطرد السفراء الاميركيين لافشاله".
ماكرون يصف قرار ترامب حول القدس ب"المؤسف"
وصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاربعاء ب"المؤسف" قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، ودعا الى "تجنب العنف باي ثمن".
وشدد الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحافي عقده في الجزائر حيث يقوم بزيارة، على "تمسك فرنسا واوروبا بحل الدولتين اسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن، ضمن حدود معترف بها دوليا ومع القدس عاصمة للدولتين".
تركيا تعتبر قرار ترامب حول القدس "غير مسؤول"
وصف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قرار الرئيس الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بانه "غير مسؤول".
وقال تشاوش أوغلو على تويتر "نحن ندين الاعلان غير المسؤول الصادرعن الادارة الأميركية (...) هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي ومع قرارات الأمم المتحدة".