Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2018

الهباش يهون من صفقة القرن بالأردن
خبرني - هون مستشار الرئيس الفلسطيني الدكتور محمود الهباش من موضوع (صفقة القرن) مؤكدا انه لا يوجد شيء محدد وملموس ورسمي يمكن ان نطلق عليه ما يسمى بصفقة القرن.
 
وشهد حوار الهباش، توترا، بينه وبين حضور، حيث قاطعت سيدة، حديث الهباش خلال شرحه لـ "الأفكار التي تتضمنها صفقة القرن"، وذكره قطاع غزة.
 
وعقب ذلك، طرد القائمون على الحوار، السيدة، بعدما رفضت السكوت.
 
وتفرض السلطة الفلسطينية، عقوبات على قطاع غزة، تضمنت تقليص حصته من المحروقات، والاقتطاع من رواتب الموظفين الحكوميين هناك.
 
وقال الهباش خلال حوار سياسي بعنوان "كيف يواجه الفلسطينيون صفقة القرن" نظمه حزب الوسط الإسلامي في مقره الثلاثاء، إن ما اشيع حتى اللحظة مجرد أفكار إسرائيلية قديمة طرحتها الإدارة الأمريكية لتلبي رغبات الإسرائيليين خاصة اليمين الإسرائيلي، وان القيادات الفلسطينية والاردنية وحتى العربية لم يتسلموا شيئا مكتوبا وواضحا عنها.
 
وأكد الهباش ان القضية الفلسطينية قضية الاردن المركزية والعرب والمسلمين، وجميعهم يرفضون وبشكل صارم ما يسمى بصفقة القرن.
 
واوضح ان ما جرى هو عبارة عن تسريبات كبالونات اختبار لجس نبض الفلسطينيين والاردنيين والعرب، وأنا لا أتحدث عن شيء قدم لنا بشكل واضح، مشيرا الى أن ما قيل هو مجرد أفكار متناثرة غير محددة المعالم.
 
وقال جميعنا نفتقد لمعلومة واحدة عن "صفقة القرن"، وان الافكار التي سربت لا تصلح للنظر فيها لأنها تعتبر تصفية كاملة للقضية الفلسطينية، منوها الى ان من الأفكار المطروحة على سبيل المثال ان "القدس خارج النقاش.
 
وهذا لن يقبل به احد من العرب والمسلمين. ومن الافكار المطروحة والمسربة: ان هناك مرحلة انتقالية مدتها 40 عاما يبقى فيها الاسرائيليون في الضفة الغربية وغور الأردن. واكد ان هذه الأفكار وغيرها وكل ما سرب مرفوض ولن يقبل به عربي ومسلم، فهو لا يلبي الحد الأدنى من الذي قد يتم الموافقة عليه.
 
وزاد: من يراجع التسريبات والافكار التي طرحت يجد أنها مطالب إسرائيلية، فقد طلبها بنيامين نتنياهو من الرئيس محمود عباس بشكل مباشر ورُفضت في حينه بشكل قاطع، فعادت القيادة الإسرائيلية من خلال الإدارة الأمريكية وطلبتها ونحن والأردن والعرب كررناها بشكل قاطع.
 
وأشار الهباش إلى أن الأردن ومصر والعرب جميعا، أبلغوا القيادة الفلسطينية أنهم يؤيدون الموقف الفلسطيني الرافض لما يسمى بصفقة القرن، ونحن أبلغنا الأردن ومصر والعرب والمسلميين والمسيحيين أننا نريد حلا للقضية الفلسطينية لكن لن نقبل أي حل على حساب الأردن أو مصر أو أي دولة عربية أو مسلمة.
 
واكد أن الفلسطينيين قيادة وحكومة وشعبا يريدون إنهاء الاستطيان والقدس وغور الأردن وحل القضية الفلسطينية وفقا لقرارات الامم المتحدة وهذا الحد الأدنى الذي يمكن أن نقبل به. وأوضح الهباش ان القيادة الفلسطينية رفضت مقابلة المبعوثين الدوليين وأبلغتهم رفضها لمقابلتهم أو الحوار أو النقاش معهم حول ما سرب أو لم يسرب من "صفقة القرن".
 
واضاف لو قبلنا بـ "صفقة القرن" وهذا مستحيل، نكون قد منحنا الاحتلال الاسرائيلي شرعية وكأننا نعتذر منهم.
 
وكان حزب الوسط الإسلامي، تلقى تهديدات من مجهولين، عقب إعلانه استضافة الهباش.