Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Jun-2017

فراج: شخصية استفزازية بقدرات مبهرة

 

إسراء الردايدة
 
عمان -الغد-  تلك الطريقة التي يتحدث بها الممثل محمد فراج بشخصية "سوني" في مسلسل  هذا المساء، مجسدا دور رجل شديد المكر والذكاء، في قاموسه لا وجود للخطوط الحمراء، شديد النذالة وان اظهر احيانا نقيضا لكل تلك الصفات التي يحملها.
في تلك الشخصية التي يلعبها فراج في مسلسل هذا المساء للمخرج تامر محسن، نقف امام  رجل يعمل في مجال سوق الموبايل، هاكر متمكن، يسترق السمع ويخترق الخصوصية لاي شخص يدخل محله سيما الجنس اللطيف ليمارس ساديته عليهن بإشباع رغباته وحتى في محاولة تلقينهن درسا ما يجعله متناقضا مع كل الافعال الدنيئة التي يقوم بها.
ولهذا الدور حضور كبير ضمن المسلسل نفسه الذي  يتحدث عن العلاقات المتشابكة في عالمين مختلفين ، عالم منفتح واخر في حارة شعبية، لكن الاساس هو الخصوصية واختراقها في الحياة العصرية اليوم، والانفتاح والتغيير في منظومة القيم الحياتية على الاقل بالنسبة للشباب.
 ولان العلاقات العاطفية حاضرة  فتأتي شخصية سوني هنا لمحمد فراج لتكون مركبة، من جهة هو شاب خطير يبتز الفتيات ولكن من  جانب اخر هو "ابن الحتة" الذي يهتم لاصدقائه وعائلته، جدع حين يتطلب منه ذلك من خلال نظراته واهتمامه بتفاصيل دقيقة.
"أونطجي"، واحدة من الصفات التي تنطبق على دوره فحركات وجهه تجعله مخيفا من جهة وفي المقابل نجد في مشاهد اخرى كيف له ان يكون مراعيا لتلك المشاعر ببساطة انسانية فلا وجود لخير مطلق او شر مطلق فقط هي الظروف والطبيعة.
 والطريف في الامر ان هذا المساء هو ليس اول تعاون بين فراج  والمخرج محسن ، اذ كان حاضرا معه في "تحت السيطرة" و"بدون ذكر أسماء" و"هذا المساء" إضافة إلى فيلم "قط وفار".
يُذكر أن مسلسل "هذا المساء" من بطولة إياد نصار، أروى جودة، سمر مرسي، أحمد داود، محمد فراج، حنان مطاوع، وإخراج تامر محسن الذى كتب قصة المسلسل ايضا بالتعاون مع ورشة عمل للكتابة.
وفراج يختار ادواره على ما يبدو بذكاء، فكل المواسم الرمضانية السابقة تكشف هذا من خلال التنوع ، فله حضور ثان ايضا دوره فيه يميل للفساد والشر، في مسلسل " الحصان الاسود" لمخرجه احمد  خالد موسى، حيث يلعب فراج دور "عمرو" ضابط الشرطة الفاسد، الذي يحقق في قضية قتل رجل الأعمال المعروف "أيمن واصل"، هذا الدور الذي يضعه في خانة الانحياز للاصدقاء على حساب مهنيته. فيتحول لضابط مهووس، شخصية خطيرة تمارس ضغوطات واعمالا فاسدة  والتلاعب بالاخرين، بالطبع لحركات الوجه والايماءات الجسدية حضور كبير وهي من اهم مميزات فراج في التمثيل والاداء . فالضحية للضابط عمر ، تعكس ذكاء شديدا وبنفس الوقت هيبة السلطة التي تجتمع في وقت واحد  في مكان حساس ، وبين مشهد واخر يمكن ان يخدعك فيما اذا كان ضابطا جيدا او شريرا.
مسلسل الحصان الاسود يشارك في بطولته  احمد السقا، أحمد بدير، وياسمين صبري، وشيري عادل، ومحمد فراج، وصبرى فواز، وأميرة العايدي، ومحمد التاجي، وعمر السعيد، وآخرون، تأليف محمد سليمان عبد المالك، إنتاج صادق الصباح.
ولفراج قدرة على ابراز قدراته وادواته من خلال اي شخصية يلعبها، فيعطيها مساحة كافية  لتكون واقعية وبنفس الوقت يضيف اليها شيئا منه ، وكان محط الانظار في دور "علي الروبي" في مسلسل "تحت السيطرة" إلى جانب نيللي كريم، فدوره كان مركبا بين حالة العاشق والمدمن، بأبعادها الكاملة على الصعيد النفسي والفكري والجسدي متعاملا مع قضية حساسة هي المخدرات وأثرها على الشباب. وايضا ابن الأحياء الشعبية من خلال "محسن" في مسلسل "الميزان" للمخرج أحمد خالد موسى وسيناريو باهر دويدار وإلى جانب الممثلة غادة عادل وباسل خياط  والطبيب النفسي في مسلسل "سقوط حر" "وليد مهران"، وظهر منذ الحلقة 12، مع كاتبة السيناريو مريم نعوم إلى جانب الممثلة نيللي كريم أيضا مع المخرج شوقي الماجري.
وهذا التنوع يفرض نفسه لممثل يشق طريقه والتي تحتم منح الشخصية مساحتها ، خاصة حين يقدم الممثل اكثر من عمل في الموسم نفسه ، وتلك الادوار التي قدمها منذ البداية مثل دوره الصغير في مسلسل "تامر وشوقية" وعدد من الأفلام قبل أن تكون مشاركته الأكبر هي في مسلسل "الجماعة" مع المخرج محمد ياسين، ومن ثم مشاركته في مسلسل "شربات لوز" مع الممثلة يسرا والمخرج خالد مرعي، أسهمت في صقل شخصيته.
 والمتعة في مشاهدة فراج على  الشاشة في اي عمل يقدمه هي قدرته على الانتقال من حالة لأخرى، خاصة انه تعامل مع العديد من المخرجين منذ بدايته، فكانت له مشاركة من خلال دوره "رجب الفرخ" في مسلسل "بدون ذكر أسماء" لتامر محسن، ومؤلف العمل وحيد حامد، والذي أعاده للعمل مع حامد في فيلم "قط وفار" من خلال شخصية (حمادة عبد ربه الفار). كما تعامل مع المخرج يسري نصرالله في آخر أفلامه "الوجه الحسن"، والمخرجة نادين خان في "هرج ومرج".
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment