Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

انطلاق ‘‘وجهة نظر‘‘ للأفلام القصيرة
 
سوسن مكحل
عمان -الغد-  ينطلق صباح اليوم مهرجان "وجهة نظر للأفلام القصيرة" بدورته الرابعة والذي يعقد في جامعة اليرموك (مبنى المؤتمرات والندوات)، ويضم عروضاً لأفلام قصيرة تتنافس على أكثر من 20 جائزة في فروع مهن صناعة الفيلم من ممثل ومخرج وموسيقي وغيرها.
مدير المهرجان، الدكتور طارق حداد، أكد في حديثه لـ"الغد" أن المهرجان الذي ينظم تتنافس فيه 10 أفلام محكمة من قبل لجنة تحكيم تضم كلا من: الممثلة أمل الدباس رئيسة لجنة التحكيم، المخرج محمد لطفي، المخرج بسام المصري، المنتج خالد حداد، الكاتب والممثل عماد الشاعر.
وأضاف أن الداعم الرسمي للمهرجان هو جامعة اليرموك، أما الداعم الفني لجوائز المهرجان فهو شركة باناسونك، موضحا أن من أهم أهداف "وجهة نظر" تصدير معايير صناعة الأفلام وكسر الهوة بين الطالب وسوق العمل.
أما حول عناوين الأفلام، فقال حداد إنها متنوعة وتختلف مواضيعها وهي؛ فيلم (أمي تكذب) للطالبة المخرجة أريج عبندة؛ حيث يتحدث عن طفل يحاول حل لغز ما يحيط بوالدته التي تخفي عنه سر مرضها بالسرطان، فيتوهم بأن شخصا ما يريد قتل والدته.
أما فيلم (النحيل والسمين) للطالب المخرج صهيب نشوان، فيتعرض لقضية الإنسان البسيط الذي تسيطر عليه فكرة في لاوعيه لتحوله من صاحب حق قوي الى رجل ضعيف يتنازل عن حقه أمام سطوة السلطة.
ويتناول فيلم (عاملة النظافة) للطالب المخرج أحمد المومني، قضية عاملات النظافة في الجامعات وأثر ذلك على علاقتها بابنها الذي يدرس في الجامعة نفسها.
في حين يسرد (مهابيل) للطالب المخرج عدي الصقار، قضية مجموعة من المواطنين الذين يدافعون عن بلدهم بمنتهى الغباء ظنا منهم أنهم بذلك أبطال. 
أما (وهم) للطالب المخرج سيف حمدان، فهو فيلم يتناول ثيمة وهم الفكرة التي تحيل صاحبها للموت بالرغم من أنه غير مصاب بأي مرض.
(500 ليرة) للطالب المخرج عمر بدارنة هو فيلم يتعرض لأحد بنود القانون الأردني والتي تدين المواطن وتزجه داخل السجن بدون ذنب بسبب شكوة كيدية من قبل شخص آخر فينتصر الشر على الخير.
ويعرض (فوبيا) للطالب المخرج أيسر غرايبة، عجز الإنسان عن القيام بأي فعل بسبب عجزه الذهني. وينتهي الفيلم بانتصار البطل على نفسه إزاء موقف إنساني ينتصر به البطل على نفسه لإنقاذ طفل في الشارع.
فيلم (باب) للطالب المخرج أحمد الشناوي، يتحدث عن عمالة الأطفال وإدمان الكحول الذي يودي بحياة طفلة لتكون المنقذة لخالها لتأمين الكحول له، وتكون الطفلة عشيقة صاحب المتجر.
ويتناول فيلم (رصد) للطالب المخرج محمد قرقز، قضية البحث عن الذهب المدفون داخل أحد البيوت؛ حيث تتآمر شخصيات الفيلم على بعضها بعضا من أجل الحصول عليه بينما لا يحصل عليه أحد.
ويتناول فيلم (شمعة) للطالب المخرج عبدالله الشقران، قضية رجل الأمن الذي يفدي نفسه لإنقاذ حياة أم وطفلها من عملية إرهابية كادت أن تودي بحياة الكثيرين من الناس، وفي اليوم ذاته الذي تحتفل فيه زوجة رجل الأمن وأقاربه بعيد ميلاد ابنه.
وتضم الأفلام أيضا، وفق حداد 10 كتاب نص، ويتخرج في هذه الدورة 37 طالبا وطالبة اشتركوا في صناعة 10 أفلام فتوزعت أدوارهم بين التمثيل والإنتاج والإخراج والتصوير والإضاءة والمونتاج.
ويقول حداد "إن المهرجان يحظى بحضور نخبة من الفنانين الأردنيين النجوم وحضور نقابة الفنانين الأردنيين ممثلة بنقيبها الفنان ساري الأسعد، وحضور رسمي من رئاسة جامعة اليرموك والأستاذ الدكتور عميد كلية الفنون الجميلة محمد الغوانمة ورئيس قسم الدراما الدكتور غسان حداد وؤساء أقسام الفنون الجميلة من الجامعة الأردنية وجامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الأميركية في مادبا والجامعة الألمانية، بالإضافة الى أعضاء الهيئة التدريسية من قسم الدراما وكلية الفنون الجميلة- جامعة اليرموك".
وأكد أن الأفلام المشاركة في المهرجان تم الإشراف عليها أكاديميا من قبل طارق حـداد وعـامر غرايبة أعضاء هيئة تدريس في قسم الدراما- جامعة اليرموك.
ويشير حداد إلى أن "وجهة نظر" هو مهرجان أكاديمي يعنى بتصدير معايير صناعة الأفلام عبر طلبة يتسلحون بمعايير الصناعة، وذلك لرفد سوق العمل بطاقات شبابية متخصصة في حقول عدة: التصوير والتمثيل والإخراج وكتابة السيناريو والمونتاج وإدارة الإنتاج.
أما الهدف الأعلى للمهرجان فهو دعوة المؤسسات الفنية والثقافية وشركات الإنتاج والفنانين للقاء مشترك يجمعهم مع الطلبة الخريجين لتسويق المخرجات الأكاديمية لسوق العمل، وهذا المهرجان بدورته الرابعة هو أول مهرجان يعنى بصناعة الأفلام على مستوى الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
ويسعى المهرجان إلى خلق بيئة تحفيزية تنافسية للطالب لتحسين جودة المنتج الأكاديمي والفني، كما ويهدف الى انخراط الطلبة فعليا بالعمل الجماعي لصقل مهاراتهم وتحفيز مواهبهم الكامنة، والإسهام في نشر معايير علمية واحترافية في مهن وعلوم صناعة الأفلام، وتوطيد التعاون بين المؤسسات الفنية والثقافية الأردنية للمشاركة بدعم صناع أفلام جدد، وتسويق المخرجات الأكاديمية والإبداعية الى مؤسسات ومراكز سوق عمل صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية في الأردن، وأيضا إفساح الفرصة أمام الطلبة لاختبار المشاركة في مهرجان يضم معايير في منح جوائزه.