Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2019

40 ساعة عقوبة اجتماعیة لـ“طاهٍ“ في دار مسنین
موفق كمال
عمان –الغد-  یقضي طاھي (شیف)، عقوبة عمل مجتمعیة داخل إحدى دور رعایة المسنین في عمان، تقدر بـ40 ساعة عمل، وفق قرار حكم صدر عن محكمة صلح بعید إدانتھ بتھمة ”الإیذاء“ البسیط.
وكانت مدیریة العقوبات المجتمعیة في وزارة العدل تعاملت خلال النصف الثاني من العام الماضي مع ثماني قرارات اصدرتھا مختلف المحاكم الأردنیة تلزم فیھا المحكومین بعقوبات مجتمعیة، وفق مصادر مطلعة بالوزارة.
وبینت المصادر نفسھا، التي طلبت عدم نشر اسمھا، أنھ بعد ان یتم الحكم على شخص ما بعقوبات مجتمعیة، یلزم بمراجعة مدیریة العقوبات المجتمعیة بـ“العدل“، للاتفاق مع المسؤولین فیھا على تطبیق العقوبة المجتمعیة.
ویتم الاتفاق بین ھذه والشخص المحكوم، على مكان العمل وعدد ساعات العمل الیومي، وذلك بما لا یتعارض مع مصدر رزقھ.
ویعمل ذلك ”الشیف“ في احد مطاعم عمان المعروفة، لكن نتیجة شكوى قدمت ضده وتمت ادانتھ بھا، یعمل الآن على طھي الطعام في إحدى دور المسنین بعمان.
یشار إلى أن مدیریة العقوبات المجتمعیة تحرص على ان تنفذ العقوبة في مكان قریب من سكن المحكوم وبما لا یخالف مكان تنفیذ العقوبة عن مكان عملھ الاصلي.
وجاء تعدیل قانون العقوبات لیمنح القضاء حق اصدار احكام بعقوبات مجتمعیة، وذلك للتخفیف من المعاناة الاسریة التي تواجھھا عائلة النزیل في ظل وجود رب الاسرة في السجون، اضافة الى تخفیف الكلفة المالیة على مراكز الاصلاح والتأھیل، وللتخفیف من ظاھرة اكتظاظ السجون، خاصة بعد ان وصلت كلفة النزیل الى 730 دینار شھریا وفق تصریحات صحفیة سابقة لمدیر مراكز الاصلاح والتأھیل العمید أیمن العوایشة.