Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-May-2018

قبرص واسرائيل واليونان تسعى لبناء انبوب غاز في شرق المتوسط

 

نيقوسيا- تسعى قبرص واسرائيل واليونان للتوصل الى اتفاق هذا العام لبناء انبوب غاز في شرق البحر الابيض المتوسط، بحسب ما اعلن الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس في ختام محادثات ثلاثية في نيقوسيا.
 
وقال اناستاسيادس بعد قمة جمعته الى رئيسي الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس والاسرائيلي بنيامين نتانياهو إن "بناء (هذا الانبوب) سيسهم في تأمين امداداتنا من موارد الطاقة وكذلك موارد الاتحاد الاوروبي".
 
وتابع الرئيس القبرصي "أكدنا مجددا التزامنا العمل بحزم لتوقيع اتفاق بين الحكومات (الثلاث) في 2018".
 
بدوره، قال نتانياهو إن الدول الثلاث تبذل "جهودا كبيرة" لبناء هذا الانبوب.
 
ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي الى بناء انبوب بطول 2100 كلم لنقل الغاز من حقول قبالة سواحل قبرص واسرائيل الى القارة الاوروبية.
 
وتبلغ كلفة المشروع الطويل الامد، لن يبدأ العمل به قبل سنوات، 5,8 مليارات يورو. علما ان انبوب الغاز لن يكون جاهزا للعمل قبل 2025.
 
وفي بيان مشترك وقعه اناستاسيادس ونتانياهو وتسيبراس وصف القادة المشروع بانه "خيار استراتيجي" يعود بالفائدة على دولهم وعلى الاتحاد الاوروبي.
 
ويأتي الاعلان في اعقاب توقيع اتفاق تاريخي بقيمة 12 مليار يورو (15 مليار دولار) لبيع اسرائيل الغاز الطبيعي لمصر، في وقت تجري قبرص محادثات مع القاهرة لتصدير الغاز من حقل "افرودايت".
 
ويقع معظم حقل "افرودايت" في المياه القبرصية، إلا أن جزءا منه يقع في المنطقة الاقتصادية لاسرائيل.
 
ويختلف البلدان حول نسبة تقاسم كميات الغاز المقدرة بـ127,4 مليار متر مكعب.
 
والاربعاء الماضي اعلن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس ان قبرص واسرائيل ستلجآن الى التحكيم اذا لم يتم التوصل الى تسوية بين الشركات المكلفة من قبل الجانبين باعمال التنقيب.(أ ف ب)