Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Mar-2018

"ذا ميرتشانتس" يأخذ جمهور "أبو ظبي" إلى ليلة هندية متميزة

 

عمان-الغد- احتفاءً بجمهورية الهند؛ الدولة ضيف شرف مهرجان أبوظبي في دورته الخامسة عشرة، أقيمت مساء أول من أمس في قصر الإمارات، أولى أمسيات الأداء والموسيقى الهندية، بالعرض الأسطوري "ذا ميرتشانتس أوف بوليوود".
ويحتفي العرض الحافل بالألوان وحركات الرقص المذهلة بسينما "بوليوود" الأغزر إنتاجاً في العالم، وذلك من خلال أداء الكثير من الرقصات التي اشتهرت بها إنتاجات السينما الهندية. ويروي عرض "ذا ميرتشانتس أوف بوليوود" قصة آخر سلالات مصممي الرقص، يقدمها فريق عمل ضخم يتكون من 40 فناناً استعراضياً على أعلى مستوى من الأداء ودقة الحركة وجمال التصميم والأزياء.
وتولى تصميم الرقصات الموهبة الرائدة فيبافي ميرتشانت إلى جانب الثنائي الحائز على العديد من الجوائز المرموقة سالم وسليمان ميرتشانت، بمشاركة الفنانين عارف زكريا، كارول فيرتادو، دينزل سميث، وسوشان بوجاري.
وقالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس: "تعكس استضافة مهرجان أبوظبي للهند دولة شرف دورته الـ15 أعمق علاقات التعاون والتكامل بين الإمارات والهند، وتترجم رسوخ علاقات الدبلوماسية الثقافية بين البلدين الصديقين، فالمهرجان يُسهم عبر عروض الفنون الهندية الاستثنائية في التعريف بروائع فنون الأداء والموسيقى الهندية ويستقطب الجالية الهندية المقيمة التي تعدُّ الأكبر عدداً بين الجاليات في الدولة، مع ما يعنيه ذلك من تفاعل مع الإرث الثقافي والموسيقي الغني للهند".
وأضافت "استقطب عرض "ذا ميرتشانتس أوف بوليوود" حتى اليوم، أكثر من مليوني شخص حول العالم في أكثر من 1000 فعالية استعراض فني في 20 دولة، وهنا في الإمارات، في أبوظبي حاضنة الإبداع والعاصمة الثقافية العالمية، بمتاحفها وصروحها الثقافية ومعالمها التراثية، يتيح العرض المبدع فرصة تلاقي الثقافات والحوار الفني الخلاق في ما بينها، وبناء جسور التقارب الإنساني عبر الفنون".
ومن جانبه، قال سفير جمهورية الهند لدى الدولة، نافديب سينغ سوري "يسعدني أن تكون مشاركة الهند في مهرجان أبوظبي قد بدأت بهذا الأداء الفولكلوري العالي لـ"ميرتشانتس أوف بوليوود". العرض كان مليئاً بالموسيقى والإيقاعات التي تستحوذ الاهتمام، وكان من الرائع رؤية الجمهور يتفاعل بهذه الطريقة. كل التحية لمهرجان أبوظبي الرائع الذي جلب سحر بوليوود لأول مرة إلى أبوظبي". ويستمر احتفاء مهرجان أبوظبي 2018 بفنون الهند عبر أمسيتين أخريين بعنوان "نحن الأحياء: رقص كلاسيكي من الهند" تقدّمها أكاديمية تانُسري شنكر للرقص، بقيادة مصممة الرقص تانُسري شنكر التي تعدّ إحدى أبرز الشخصيات المساهمة في تشكيل فن الرقص الهندي المعاصر. وحفل "سيد السارود: أمجد علي خان"، الذي سيطرب الجمهور بموسيقاه الساحرة على آلة السارود التي تعد عنصراً أساسياً في تقاليد الموسيقى الهندية.
ويتضمن برنامج مهرجان أبوظبي عدداً من العروض الرائعة والتي تستمر حتى الثلاثين من الشهر الحالي، من بينها حفل أوركسترا أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية-روما بقيادة السير أنطونيو بابانو وحفل المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش بعنوان "أمواج حياتي: كل معزوفة تبدأ بنوتة" برفقة أوركسترا أكاديمية بيتهوفن وبقيادة المايسترو البلغاري ستويان ستويانوف، وأمسية الأوبرا للسوبرانو العالمية الشهيرة ديبورا فويت، يرافقها التينور اللبناني المعروف بشارة مفرج، وأمسية جاز مع المغني والملحن الفلسطيني عمر كمال تحت عنوان "عودة الأساطير"، إلى جانب مجموعة من الأمسيات.