Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Nov-2018

رفيـق اللحام يفتـتح المعرض الجماعـي «جماليـات المكان الأردنـي» فـي «الرواد الـكبــار»
الدستور - ياسر العبادي
يبين معرض «جماليات المكان الأردني» للمصورين الأردنيين وهم: فؤاد حتر، د. فادي حداد، عبد الهادي عبد الهادي، باريهان قمق، وائل حجازين، هديل الرمحي، الذي افتتح اول من امس في منتدى الرواد الكبار ويستمر لمدة أسبوع جماليات الاردنية الطبيعية الاثرية والتاريخية التي تتميز بها الاردن.
يضم المعرض الذي افتتح برعاية الفنان القدير رفيق اللحام زهاء «30 «، صورة فوتوغرافية تلقي الضوء على الطبيعة الخلابة في مختلف مناطق الأردن، شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، ما بين اليابسة والماء والخضرا.
اللحام رأى ان اهم ما في المعرض يكمن في ابرازه لجماليات وطبيعة الاردن ومعالمها التاريخية والاثرية، مشيرا الى ان الصور الفوتغرافية تختلف عن اللوحة التي يقوم الفنان برسمها، فالفنان يغير كثيرا في الوان معالمها، بينما المصور يلتقط الصورة التي تعبر عن واقع لا يغير فيها منظرها او لونها، سوى توضيح هذه المعالم وابرازها بشكل واضح وجميل، متمنيًا أن «يشاهد هذا المعرض المصورون والشباب اصحاب الهوايات في مجال التصوير من اجل التعرف على المواقع الجميلة في الأردن».
شارك د. فادي حداد بعض الصور التي تتحدث عن أهم المعالم السياحية والأثرية في مدينة جرش، مثل «شارع الأعمدة»، من زوايا عديدة، كذلك «معبد لأرتميس» وغيرهما من الصور.
فيما عرض المصور عبدالهادي عبدالهادي مجموعة صور عن المحميات الطبيعية في الاردن مثل «محمية ضانا»، التي تعد أكبر محمية طبيعية في الأردن في محافظة الطفيلة، والطيور والحيونات التي توجد في هذه المحمية الى جانب محمية «فيفا»، وتقع في غور فيفا، والتي تعد أخفض نقطة على سطح الأرض، «مرصد طيور العقبة»، وهو من المناطق الهامة للطيور المهاجرة في الأردن والتي تقع على ثاني اهم مسار لهجرة الطيور في العالم وهو مسار حفرة الانهدام.
فيما شاركت المصورة هديل الرمحي بمجموعة من الصور التي التقطتها لمجموعة من الوديان التي تتميز به الاردن مثل «وادي رم»، وهو من المناطق الجميلة بالاردن، والصور تظهر الالوان المختلفة التي يتحلى بها هذا الوادي، وفي لقطات بأوقات مختلفة من النهار والليل لتبرز جمال هذا الوادي، ووادي عربة الذي هو جزء من وادي الصدع العظيم، وصور من البحر الميت.
بينما ركز المهندس وائل حجازين في لوحاته على عنصر المياه، ووادي هيدان في مأدبا، ووادي بن حماد ووادي الموجب في الكرك والبحر الميت، وماعين، في البحر الميت وقد عرض صورا تظهر جمال هذه اللودية التي تعد تحفة فنية شكلتها الطبيعة في الاردن.
واشتمل المعرض على صور للزميلة الاعلامية بريهان قمق بصورة من اربد والشمال ووديان البحر الميت.
كما عرض المصور فؤاد حتر مجموعة من الصورة التاريخية التي تتحدث عن ماضي وحاضر وتاريخ مثل صور للوحة كتب عليها  لـ»هيئة موقع المغطس»، وتبين الاماكن المهمة في هذا الموقع الاثري، وصورة اخرى كتب عليها «وادي الخرار»، توضح تاريخ هذا الوادي وكيف نشأ، ويعد وادي مقدس، الى جانب صورة كتب عليها «كهوف الرهاب»، وتبين الاغراض العديد التي كان يستعملها الرهبان في فترات مختلف من تاريخ الاردن.