Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Feb-2019

أجواء باردة وتساقط للأمطار وتحذيرات من تشكل السيول

 يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، اليوم الجمعة، بحيث تصبح دون مُعدلاتها العامة في مثل هذا الوقت من العام بحدود ما بين 3 و5 درجات مئوية، وفق موقع طقس العرب.

وأفاد الموقع يكون الطقس صباحاً بارداً ومتقلباً ما بين غائم جزئي الى غائم في عموم المناطق، وتبقى الفرصة مهيأة خلال ساعات الصباح الباكر لتساقط زخات متفرقة من الأمطار في بعض المناطق، متوقعا تجدد تساقط الأمطار تدريجياً خلال ساعات ما بعد العصر والمساء خاصة في شمال ووسط المملكة.
فيما تنشط سرعة الرياح تدريجياً بعد الظهر، حيث يتوقع ازدياد نسبة الغبار في الأجواء خاصة في جنوب وشرق المملكة.
وبينما تكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تثير الغبار والأتربة في اجزاء مختلفة، تكون في خليج العقبة جنوبية مُعتدلة السرعة. 
ودعا “طقس العرب”، السائقين إلى الانتباه أثناء القيادة نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية لاسيما في الطُرق الصحراوية بسبب الغبار الأتربة المُثارة.
أما ليلاً، فيكون الطقس بارداً ورطباً وغالباً غائمة في عموم مناطق المملكة، حيث تهطل زخات متفرقة من الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى تكون مصحوبة بزخات من البرد أحياناً.
وتصبح الأمطار أكثر غزارة خلال ساعات ما بعد منتصف الليل، كما وتمتد هذه الأمطار للمناطق الجنوبية، وتكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بتساقط البرد، كما لا يستبعد تساقط زخات متفرقة من الأمطار في اقليم العقبة.
وحذر الموقع من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية فوق الجبال بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، وخطر الانزلاق على طرق المرتفعات الجبلية بفعل توقع تساقط زخات من البرد.
وتوقع “طقس العرب” أن تستمر درجات الحرارة غدا السبت دون مُعدلاتها العامة في مثل هذا الوقت من العام بحدود 3-5 درجات مئوية.
ويكون الطقس بارداً وغائماً وضبابياً فوق الجبال، ويستمر تساقط زخات من الأمطار في مختلف المناطق، بحيث
تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بزخات من البرد وربما العواصف الرعدية خاصة في شمال المملكة، (وتشمل الأمطار المتفرقة مدينة العقبة).
وتوقع الموقع حدوث تدن لافت في مدى الرؤية الأفقية فوق الجبال بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض خاصة فوق الجبال الجنوبية.
وفيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً، تكون بخليج العقبة شمالية خفيفة السرعة.
وبينما دعا الموقع، السائقين إلى الانتباه أثناء القيادة نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض خاصة على الجبال، حذر من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه ببعض المناطق المحدودة كنتيجة لتوقع تساقط الأمطار بغزارة أحياناً.
إلى ذلك، أعلنت أمانة عمان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة لامتداد منخفض جوي يتمركز الى الغرب من جزيرة قبرص، وفقا لنشرات دائرة الأرصاد الجوية.
وأكدت جاهزيتها لاستقبال اتصالات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في تلاع العلي 5359970 / 06 أو 06/5359971 و 0798166789 ، للإبلاغ عن أي حالة أو ملاحظة يتم رصدها أو مراجعة مديريات مناطق الأمانة، خلال الحالة الجوية السائدة. -(بترا)