Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jul-2018

أخبار موسيقية متنوعة في أسبوع

 

غيداء حمودة
 
عمان-الغد-  تضمن الأسبوع الماضي العديد من الأخبار الموسيقية ومشاركات لفنانين، كما بدأت فعاليات مهرجان جرش في دورته الثالثة والثلاثين ومهرجان الأردن، وفيما يلي أهم الأخبار في قطاع الموسيقى: 
 
"حكاية عشق أردنية": عمل موسيقي مسرحي ضخم في "جرش"
 
ضمن فعاليات مهرجان جرش 2018، يعرض العمل الموسيقي "حكاية عشق أردنية"  يوم الإثنين على المسرح الجنوبي، بمشاركة  نخبة من نجوم الفن الأردني كعمل غنائي منسوج بطريقة إبداعية مسرحية، ويشارك فيه كل من الفنانين: سهيــر عودة، غــادة عباسي، بيسـان كمال، هيفاء كمال، أسامة جبور، توفيق الدلو، هيثـــــم عامر، أحمد عبندة، غـــزلان، رأفــــــت فؤاد، حسن خمايسة، ومشاركة خاصة للنجمة أمل الدباس وضيف الشرف النجم ياسر المصري.  
 
ويأتي العمل من أشعار الشاعر طارق شخاترة، والتوزيع والتصميم الصوتي للموسيقي وعازف الكمان يعرب سميرات، وتصميم الاستعراض من قبل فرقة جامعة الاستقلال للفنون الشعبية – فلسطين، وسينوغرافيا محمد المراشدة، وألحان الفواصل الموسيقية والإدارة الإنتاجية: ليندا حجازي، والإشراف العام: حسين الخطيب، وإخراج: محمد الضمور.  
 
ورشات عمل وأمسيات لـ "طارق الجندي" في القاهرة 
 
زار الموسيقي وعازف العود والمؤلف طارق الجندي القاهرة مؤخرا، وقدم ورشات عمل في "بيت العود العربي" في القاهرة، والذي أسسه الموسيقي العربي نصير شما، بحيث شملت الورشات الموسيقية المستوى المبتدئ والمتوسط والمتقدم لعازفي العود. 
 
أيضا تضمنت زيارة الجندي أمسية موسيقية في بيت العود شارك فيها طلبة "بيت العود" والأساتذة هناك وعزفوا فيها "درج مارنيكولا" من مؤلفات الجندي و"رقصة بلدي" لمحمد القصبجي و"لونغا نهوند" لجميل بيك الطنبوري. 
 
وفي أمسية أخرى قدم الجندي مع الموسيقي وعازف الإيقاع ناصر سلامة في "ساقية الصاوي" في القاهرة وقدموا برنامجا متنوعا، وانضم إليهما في نهاية الأمسية طلبة "بيت العود" وأساتذته. 
 
ووقع الجندي كتابه الجديد "مؤلفات ودراسات لآلة العود" في القاهرة الموجه موجه موجه للمستويين المتوسط وحتى المتقدم لآلة العود، وهو حصيلة ما ألف طارق الجندي ما بين العامين 2003 و2017 من مقطوعات موسيقية آلية، موثقة بشكل يوضح "وضعية الأصابع والدايمنكس والسرعات وجميع التفاصيل التي تخص العازف الدارس للموسيقى" بحسب الجندي.
 
الموسيقي عامر محمد يطلق ألبوم "إن Jazz التعبير"
 
أطلق الموسيقي عامر محمد ألبوم جديد يحمل اسم "إن Jazz التعبير" والذي يتضمن 8 مؤلفات موسيقية. وأقام أمسية موسيقية في المركز الثقافي الوطني 
 
"حالة وفاء" إلى المرحوم عامر ماضي، و"زرياب" و"وادي القمر" و"الوتر الخامس" و"ضوء أسود" وغيرهم. 
 
ويأتي هذا الألبوم ضمن مشاريع التفرغ الإبداعي التي أطلقتها وزارة الثقافة للعام 2018.