Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Nov-2017

انحراف - عبدالهادي راجي المجالي

الراي - لم يكن الإنحراف في زمننا , قد أخذ حيزا بعد أن كان محدودا لدرجة أن والدي حقق معي لمدة (11 (يوما , حين تم ضبط علبة كبريت في جيبي , وبعدها تم إطلاق لقب مؤلم علي وهو (أبو الدخان) مع أنني لم أعترف وأنكرت , وقلت لهم أنها لزوم إشعال الحرائق فقط .

كان التلفازأيضا يمثل , شكلا من أشكال انحراف المجتمعات مثلا :- وقبل مسلسل السهرة , كان التلفاز يعرض أغنية , لمطرب جديد ..وتظهر معه فرقة استعراضية , بأزياء غريبة , ويقودها شخص بشنب عريض ...كان هذا الشخص يثير استهجان الجميع من ضمنهم جدتي وكانت تقول :- ( النذل مربي شوارب) ..لم يكن مقبولا لدينا أن يقوم رجل بالرقص والهز والنطنطة , وكان أحد أفراد العشيرة , يؤكد بأن التلفاز بعرضه هذه الشخصيات , سيدمر المجتمع ..وللعلم أحد أفراد عشيرتي والذي كان يملك هذه الاراء المتطرفة عمل كسائق شاحنة وفي أحد الحوادث , التي تسبب بها حين غفا على الطريق .. أدخل ما يقارب الـ (9 (اشخاص إلى المشفى , علما بأن أحدهم خرج وقد تعرض لعاهة دائمة .
كان الإنحراف يأخذ اشكالا متعددة , ولكنه كان محصورا ..أتذكر أني ذات يوم في الصف الثالث الإعدادي بالتحديد ..(سشورت) , أنا أصلا لم أكن مهتما بالأمر لكن الحلاق أكد لي أن (السشوار) يليق بغرتي ..وانا ظننت في لحظة , بأن شعري سيغوي البنات العابرات على عجل من الشارع , وحين خرجت من عنده كان كلما شاهدني أحدهم نظر إلي وقال لي مستغربا :- (مسشور؟) ...ثم يعقبها بجملة (اخس يا هامل) ..ودخلت المنزل , ولم أكن أتوقع أن أجد أبي , لكنه دون مقدمات ودون أي تهديد أو شتيمة , خلع الحزام ...
كان الصعود على سطح المنزل , يوحي بأن أحدا ما , يراقب صبية في المنزل المجاور , لهذا ..كانت تعتبر هذه الحركات من الأشياء التي تثير الريبة والشك ..وهي شكل مقنن من أشكال الإنحراف .
أيضا ...كان الجلوس على الأرصفة , يدل على (الهمل) ..وأنا كنت من هذا الفريق بالطبع , فالأرصفة تصنفنا , الكسالى في الصف يجلسون على أرصفة الشوارع في وقت الغروب بالمقابل ...الطالب المؤدب لا يجلس على الرصيف ...
أشكال الإنحراف كانت محدودة جدا لدينا , وكان يتم ضبطها وتصحيحها على الفور , أما مشهدنا الحالي فهو مختلف تماما ..فحين أمر في احد شوارع عمان , أو أجلس في المقاهي هناك ...أحس بنفسي أني الوحيد المنحرف , بين جيل ...صار يعتبر الإنحراف نمطا من أنماط الحياة ...وأسأل نفسي بكل ما في السؤال من قلق ..هل هؤلاء حقا مؤتمنون على حياتنا ومستقبلنا ؟