Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Sep-2017

توقيع مذكرة تفاهم ما بين نقابة الصحفيين وصندوق توفير البريد
 
عمان- الغد- وقعت نقابة الصحفيين الاردنيين في مقر النقابة الأربعاء، اتفاقية ومذكرة تفاهم مع صندوق توفير البريد يتم بموجبها منح الزملاء الصحفيين اعضاء النقابة تمويلا بطريقة المرابحة الاسلامية يصل حدها الاقصى الى 8 الاف دينار وبفائد 2% بدل خدمات إدارية.
 ووقع الاتفاقية نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة ومدير عام صندوق توفير البريد الدكتور وائل العكايلة.
وقال الزميل السعايدة ان الاتفاقية جاءت لتسهل على الزملاء الحصول على قروض بشروط ميسرة وتمكين كل زميلة وزميل ضمن ترتبيات الحصول على قرض بسقف اعلى قيمته ثمانية آلاف دينار ومدة سداد سقفها ستة سنوات مقابل ٢% بدل خدمات (ليست فائدة) للصندوق متوافقة مع الشريعة الاسلامية.
 وأكد السعايدة ان النقابة معنية تماما بالبحث عن اوجه عديدة لتخفيف الاعباء الاقتصادية على الزملاء، ولذلك تضمنت الاتفاقية قرض حسن قيمته (٥٠٠) دينار بدون كفيل وبدون خدمة إدارية، اي لن يأخذ عليها الصندوق اي عائد .
 وبين السعايدة ان النقابة بهذه الاتفاقية تؤسس لعلاقة مع الصندوق لاوجه اخرى من التعاون والتأسيس لمشاريع استثمارية لرفد صندوق النقابة بعوائد مجدية حيث ستتواصل النقابة مع ادارة الصندوق من اجل الاستفادة من الخدمات الأخرى التي يقدمها مثمنا تعاون الصندوق وتقديم كل ما من شأنه لخدمة الصحفيين .
 من جهته، قال العكايلة ان الصندوق يقدم خدمة ادخارية تهدف في اطارها الاقتصادي والاجتماعي المساهمة في تحسين مستوى الصحفيين مبينا ان الصندوق لديه العديد من التوجهات ومنها تقديم خدمة الصرافة والحوالات وادخال اساليب جديدة مثل التأجير المنتهي بالتمليك والمشاركة في تطوير المناطق النائية عن طريق المشاركة في اقامة مراكز طبية وتجمعات سكنية.
 وتاليا نص الاتفاقية:
صندوق توفير البريد ونقابة الصحفيين الاردنيين
 الفريق الاول: صندوق توفير البريد الاردني ويمثله عطوفة المدير العام الدكتور وائــل عبدالله العكايلة. 
 عنوانه المختار : الاردن – عمان – ام السماق – شارع حمدان خليفات المتفرع من شارع وصفي التل – بجانب دوار الواحة .
 الفريق الثاني : نقابة الصحفيين الاردنيين ممثلة بنقيبها عطوفة الاستاذ راكان السعايدة . 
 عنوانه المختار : الاردن – عمان – تلاع العلي – شارع الضحاك بن سفيان – بناية رقم (14) .
 مقدمة:
 حيث ان الفريق الأول مؤسسة حكومية ذات استقلال مالي واداري وتعنى بتجميع المدخرات والودائع من صغار المدخرين وتعمل على توظيفها في مشروعات التنمية ، وحيث ان الفريق الثاني من المؤسسات النقابية الرائدة في الاردن وترغب بتوفير افضل السبل الاستثمارية والفائدة لمنتسبيها ، من خلال ايداع مبالغ مالية لدى الفريق الاول لتشغيلها بنظام المضاربة بالاضافة الى تخصيص قسم من هذه المبالغ لغايات تمويل تسهيلات لمنتسبي النقابة وفق شروط وامتيازات خاصة فقد اتفق الطرفان على ما يلي :
 المادة (1) : تعتبر مقدمة هذه المذكرة جزء لا يتجزأ منها وتترتب عليها اثارها القانونية .
 المادة (2) : التزامات الفريق الثاني :
 أ – يوكل الفريق الثاني الفريق الاول باستثمار وادارة مبلغ (1550000) مليون وخمسمائة وخمسون الف دينار اردني فقط كما يلي :
 - يوكل الفريق الثاني الفريق الاول بالمضاربة الشرعية بمبلغ (1000000) واحد مليون دينار ليتم استثمارها من قبل الفريق الاول بموجب المضاربة الشرعية .
 - يخصص مبلغ (500000) خمسمائة الف دينار لغايات تمويل تسهيلات لمنتسبي النقابة بشروط خاصة 
 - يخصص مبلغ ( 50000) خمسون الف دينار لغايات منح قروض حسنة لمنتسبي النقابة,وبحد اعلى (500) فقط خمسمائة دينار ويديرها الفريق الاول مجانا .
 المادة (3) : التزامات الفريق الاول :
 أ‌) يلتزم الفريق الاول بدفع عائد للفريق الثاني عن المبلغ المودع (1000000) واحد مليون دينار , وذلك بموجب عقد مضاربة خاص بنسبة ربح توزع بواقع 43.2% (ثلاثة واربعون و اثنين بالعشرة) بالمائة من الارباح لصالح الفريق الثاني و 56.8% (ستة وخمسون وثمانية بالعشرة) بالمائة لصالح الفريق الاول .(اي ما يعادل ما نسبته 4.1% كحد ادنى من المبلغ المودع سنويا) .
 كما يحق للفريق الثاني سحب المبلغ قبل نهاية المدة المحددة بسنة، وبذلك يصبح الحساب حساب توفير على ان يتم اخطار الصندوق بمدة لا تقل عن سبعة ايام. 
 ب‌) يتقاضى الفريق الاول بدل ادارة الحساب الجاري مقابل منح تمويل تسهيلات لمنتسبي الفريق الثاني بواقع (2%) سنويا وبمبلغ لا يتجاوز (8000) ثمانية الاف دينار فقط وبمدة لا تتجاوز (72 ) شهر بحيث يتم صرف المبلغ باسم المستفيد .
 ت‌) يلتزم الفريق الاول بتقديم كشف شهري مفصل للفريق الثاني عن كافة عمليات التمويل التي منحت لمنتسبيه من المبلغ المخصص لذلك .
 المادة (4) احكام عامة :
 أ‌) تسري على طلبات التمويل المقدمة من قبل منتسبي الفريق الثاني كافة الشروط المعتمده من قبل الفريق الاول باستثناء ما يتعلق بنسب التمويلوالكفلاء بحيث يعتمد كفيل واحد والاستغناء عن الفاتورة .
 ب‌) تلغي هذه المذكرة اي اتفاقيات سابقة بين الطرفين.
 ت‌) لا تعتبر المبالغ المنصوص عليها في هذه المذكرة بمثابة ضمان للقروض او عمليات التمويل التي تم منحها لمنتسبي الفريق الثاني ولا يجوز الخصم منها او الحجز عليها .
 ث‌) يلتزم كل شخص من منتسبي الفريق الثاني يرغب بالحصول على تمويل او قرض حسن من خلال الفريق الاول باحضار كتاب من الفريق الثاني يتضمن بيان عضويته في النقابة واسم المؤسسة التي يعمل بها.
 ج‌) يحق للفريق الثاني الطلب من الفريق الاول ايقاف العمل بعمليات التمويل لمنتسبيه , شريطة ان يقوم بتقديم طلب خطي بذلك قبل مدة اسبوعين من تاريخ الاتفاق .
 ح‌) في حال قيام نزاع بين الفريقين يتعلق بتطبيق او تفسير اي بند من بنود هذه المذكرة فيتم حل النزاع بالطرق الودية وفي حال عدم الاتفاق من خلال المحاكم النظامية وفقا للقانون الاردني .
 خ‌) تتألف هذه المذكرة من اربع مواد وتقع في صفحتين , وحررت على نسختين اصليتين بمعرفة الفريقين في يوم الاربعاء الموافق 20/09/2017 .