Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Apr-2017

لجنة تدعو لتسريع التحول إلى المجتمع المعرفي
 
عمان– الغد- أكدت لجنة "التحول إلى المجتمع المعرفي" في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، على أهمية دور الشباب في نشر المعرفة وأهمية استغلال طاقاتهم العلمية، معتبرة ان "الشباب يمكن أن يلعبوا دورا هاما بإيجاد بعض الحلول باستخدام التكنولوجيا".
وبحثت اللجنة في اجتماع امس، تراسه د.طلال ابو غزالة، أهمية مجتمع المعرفة في بناء الاقتصاد وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وإيجاد حلول تقنية للمشاكل التي تواجه المجتمع.
وأكد أبوغزاله أهمية لجنة التحول إلى مجتمع المعرفة حيث تشمل معظم أعمال اللجان وتسعى لتحقيق الهدف الرئيسي للملتقى بتحويل المجتمع الأردني الى مجتمع معرفي. مشددا على أهمية توعية الدولة والمجتمع بهذا المفهوم، والذي يشمل محاور التعليم المعرفي، والحكومة المعرفية، والبنية التحتية المعرفية، والعدالة الاجتماعية المعرفية، والاقتصاد المعرفي.
واكد ضرورة تطوير المدارس الأردنية واستخدام الأسلوب الرقمي وإدخال التكنولوجيا، لافتا الى ان التحول لمجتمع المعرفة يسهم بحل المشاكل الاقتصادية والحد من العجز بالموازنة ومعالجة الدين العام.
واتفق اعضاء اللجنة على وضع خطة لعملها بما يهدف لإيجاد اجراءات واستراتيجيات للتحول الى مجتمع المعرفة.
وشدد الاجتماع على أهمية الإنترنت وانتشاره في ردم الفجوة الرقمية بين افراد المجتمع. فيما كلفت اللجنة أحمد الجالودي برئاستها.
وناقشت اللجنة اهمية وجود أماكن تقدم الانترنت المجانين داعية وزارة الاتصالات لتطوير نظام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المؤسسات، وأن يكون للأردن خطوط انترنت مستقلة ومتميزة ولا تتأثر بأي عامل خارجي.
وانتقد المشاركون "عدم تحقيق" الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الحكومة للمواطنين "بشكل كامل"، واعتبروا ان "المقدم منها يحتاج الى تطوير وتقييم".
ولفتت اللجنة إلى أن رؤيا جلالة الملك العام 2002 كانت لربط المدارس بسرعات انترنت عالية "ولكن حتى الان لم يتحقق شيء".