Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2017

مؤتمرون يدعون لتعديل نظام ترخيص اختصاصي التغذية

 

عمان - دعا المؤتمر الاردني الدولي الاول للتغذية لمنح شهادات اخصائي حميات معتمد بعد سنة دراسية علمية وعملية، لمن يحمل ترخيص اخصائي التغذية (مزاولة المهنة)، واجتياز امتحان كفاءة خاص على نمط جمعية الحميات الاميركية او الكندية.
وعقدت المؤتمر أمس مؤسسة "المستشار للمؤتمرات والمعارض" بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين ووزارة الصحة ، برعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب. 
وطالب الممشاركون في ختام الؤتمر بتعديل نظام ترخيص اختصاصي التغذية من الوزارة، وان يتواجد اخصائي تغذية واحد على الاقل في كل جناح من اي مستشفى، وليس واحدا فقط في كل مستشفى.
وأوصوا بتعزيز دور اخصائي التغذية في الرعاية الصحية، وزيادة الوعي فيما يخص التداخلات بين الغذاء والدواء، والتركيز على تناول الوجبات الصحية بما فيها الاغذية الوظيفية كمصدر للمعادن والفيتامينات بدلاً من المكملات الغذائية.
وشدد المؤتمر على أهمية التركيز على دور التغذية في التعامل مع امراض حساسية الاغذية و الجهاز المناعي، والاهتمام بتغذية الاطفال لوقايتهم من الامراض التغذية و السمنة، والتصدي للمعلومات الخاطئة في التغذية و تسويقها في المجتمع ضمن وسائل الاعلام المختلفة.
وأكد أهمية زيادة الوعي المجتمعي في مجال التغذية بالتثقيف التغذوي الصحي، وزيادة دعم الجامعات في تفعيل اقسام التغذية وزيادة الدعم الحكومي الرسمي والخاص المقدم للجامعات، لتفعيل مختبرات التغذية التدريسية والبحثية، وزيادة نشر وعي اخصائي التغذية.
ودعت التوصيات لمراجعة تعليمات ترخيص مهنة التغذية في الاردن، بحيث تركز اكثر على العمل والتدريب العملي، واضافة اعتماد مراكز اخرى ذات علاقة بالتغذية.-(بترا)