Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Dec-2016

‘‘اللوح الحضري‘‘.. معرض يحتفي بإبداعات الفنانتين شاهزاده

 

منى أبو صبح
عمان -الغد-  عرضت أربع وعشرون لوحة فنية للفنانتين التشكيليتين دانة وهبة شاهزاده في معرض "اللوح الحضري" الذي افتتح الشهر الماضي برعاية الأميرة وجدان الهاشمي في غاليري زارا سنتر بوادي صقرة.
وتعكس ست عشرة لوحة زيتية بأحجام مختلفة للفنانة دانة الطبيعة الخام لمدن، وبحار، وأراضي الأردن؛ حيث تجتمع الألوان والأشكال والخطوط، والمرسومة من بيئتها اليومية لتشكل رؤية مستقلة للأردن، خلال استكشافها للعلاقة المعقدة بين القديم، والجديد، والمتغير باستمرار، أما النتائج فهي طبقات وتعبيرات تجريدية للمشهد الحضري الأردني.
"اللويبدة.. جلعاد.. ماحص.. العقبة" أماكن زارتها الفنانة دانة تركت انطباعا بداخلها مثلته بلوحاتها الغنية بالتعابير والتفاصيل الدقيقة، أحياء اللويبدة ومبانيها القديمة.. حجارتها القديمة، مشاهد من الحياة اليومية في الأحياء بشكل تجريدي، حركة السفن والبواخر في مدينة العقبة، المدن الصناعية.. جميعها لوحات تتيح للمتلقي الوقوف أمامها والتمعن بعناصر كل منها.
أما هبة فقد سعت بكل جد، وهذا ما يظهر من خلال لوحاتها، إلى استكشاف طرق جديدة للتعبير في أعمالها، وهي تواصل استكشاف هذه الروابط في كل مشروع تقوم بتنفيذه من خلال استخدام أدوات متنوعة ومواد مختلفة، تبعا لتنوّع مصادر الإلهام عندما تنبض المساحات العادية بالحياة بأول شعاع ضوء، تكتسب الروح من خلال مزيج متميز من الألوان، والدرجات، والقوام وسواء كانت إضاءة خافتة أو أشعة الشمس، تتغير معالم التصور ويمكن للغرفة أن تكتسب عمقا، يغذي الضوء الوضوح الرقيق والذي قد يصبح وضوحا شديدا يصل إلى حدود العمق العاطفي؛ لحظة ممتدة في الزمان والمكان. وتصف لوحات هبة الغرف، والتي يمكن تخيلها من انطباعات مختلفة، وتتحول إلى غرف فريدة من نوعها من خلال تلقيها وعكسها للضوء.
وعن مشاركتها في المعرض، تقول هبة "اللوحات الثماني التي شاركت بالمعرض هي من الحجم الكبير، وهي ترسخ مشاهد علقت في ذاكرتي أثناء تنفيذ المشاريع المعمارية، فهي عبارة عن غرف مختلفة مستخدم بها ملمس الخشب والرخام لتعطي انطباعا وتفاصيل للمادة ذاتها تختلف عن غيرها، وعندما تدخل الإضاءة سواء كانت طبيعية أم اصطناعية تبرز جمالية الحيز أو المكان".
وتشير هبة إلى أن الإضاءة تلعب دورا كبيرا في الحيز، وهناك مشاهد لا يمكن وصف الصفاء والراحة النفسية التي تتولد لحظة تكون المشهد، وعليه أحببت أن أخلد هذه اللحظات بلوحات فنية تتيح للمتلقي الاستمتاع بجمالها.
وفي لوحات هبة التي يبرز بها اللون الأسود والإضاءة، هناك لوحتان مطلتان على البحر، الأولى تهيئ للمتلقي الاستمتاع بسكون البحر وجماله، والأخرى مغايرة للواقع تماما؛ حيث حصرت الفنانة مياه البحر في حيز داخلي وكأن هناك درجا على البحر يتسنى للشخص الدخول والخروج منه في الوقت الذي يريد بدون "شاطئ" أو أي حاجز.
ويذكر أن دانة شاهزاده فنانة أردنية ومعلمة فنون، تحمل شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة الفنون الإبداعية وجامعة برايتون، وشهادة دراسات عليا في التعليم من جامعة سندرلاند في المملكة المتحدة.
في بداية مسيرتها العملية، عملت دانة كمساعدة مدير المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة؛ حيث اكتسبت حس التقدير للفن المعاصر من الأردن، والدول العربية، والعالم النامي. وتترأس حاليا دائرة الفن والتصميم في مدرسة المجتمع الدولي، بالإضافة إلى تعليمها في معهد التصميم في الأردن.
أما هبة شاهزاده فهي شقيقة دانة، وهي مهندسة معمارية وفنانة أردنية، تحمل شهادة بكالوريوس من الجامعة الأردنية وشهادة ماجستير من جامعة هارفارد.
اشتملت مسيرتها المهنية في مجال التصميم المعماري على العمل مع مكتب سهل الحياري في الأردن وستوديو بيتر زومثور في سويسرا. عملت شاهزاده أيضا على تطوير أسلوبها الفني أثناء عملها على العديد من المشاريع الفنية في الأردن والخارج واعتماداً على اهتمامها بمجالي التصميم المعماري والفنون، إلى جانب إيمانها بامتزاجهما القوي معا.