Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jun-2018

"التعليم العالي" تخطط للوصول إلى 70 ألف طالب بحلول العام 2020 الوهادنة: ارتفاع أعداد الطلبة الوافدين الدارسين بالجامعات الأردنية %15

 

تيسير النعيمات
 
عمان -الغد-  شهدت اعداد الطلبة الوافدين الدارسين في الجامعات الأردنية ارتفاعا بنسبة 15 % مقارنة مع  الفصل الدراسي الاول لهذا العام بحسب ما صرح به  لـ"الغد" أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة.
وجاءت هذه الزيادة نتيجة خطة الوزارة الرامية لزيادة عدد الطلبة العرب والأجانب من 40 ألف طالب حاليا إلى 70 ألفا بحلول العام 2020 وفق الوهادنه الذي اشار الى "انشاء مديرية لشؤون الطلبة الوافدين في الوزارة بهدف المساعدة في تحقيق الهدف المنشود".
وبين الوهادنة أن الزيادة في الطلبة شملت 44 جنسية عربية وأجنبية، كانت القطرية الأكثر زيادة بينها، ثم الكويتية، فالعُمانية، وعرب 48، المصرية، السعودية، الإماراتية، أما الدول غير العربية فتوزعت بالترتيب وحسب نسبتها على غانا، الصين، قيرغيستان، سنغافورة، الفلبين، تشاد، جزر القمر.
وقال الوهادنة، إن الوزارة انشأت النافذة الواحدة للطلبة الوافدين لتمكين الطلبة من الحصول على أي معلومات يريدونها ودون مراجعة أية جهة رسمية اخرى سواء ما يتعلق بالجانب الأكاديمي أو الإقامة أو أي غير ذلك لحل أي مشكلة يواجهونها.
وأشار إلى أن وزير التعليم العالي د. عادل الطويسي والمسؤولين في الوزارة قاموا بزيارة عدد كبير من الدول والتقوا السفراء والملحقين الثقافيين في الأردن لمعالجة أي مشكلة تواجه الطلبة الوافدين ولتوضيح ميزات الدراسة في الاردن وتشجيع هذه الدول لارسال طلبتها للدراسة في الاردن، مبينا انه تم نشر منشورات على موقع الوزارة بتسع لغات اضافة الى اقامة معارض للجامعات في عدد من الدول.
من جانبه بين مديرة مديرية شؤون الطلبة الوافدين في الوزارة د.  فداء التميمي ان نسبة أعداد الطلبة الوافدين من المجموع الكلي وصل الى 2ر14 % للعام الدراسي 2016 – 2017 .
وأشار الى اتفاقية وقعتها الوزارة مع هيئة تنشيط السياحة  لترويج المواقع السياحية بأسعار مدعومة للطلبة الوافدين، لافتا إلى أن الوزارة وبالتنسيق مع سفارات الطلبة الوافدين وحرصا على مصلحتهم شددت على الجامعات بضرورة تزويد الوزارة باسماء الطلبة الذين يتجاوزون نسب الغياب المسموح بها تمهيدا لرفعها الى وزارة الداخلية لإلغاء اقامة الطالب الذي يتجاوز نسبة الغياب المسموح بها.
ويهدف إنشاء مديرية شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى مأسسة وزيادة استقطاب طلبة من الدول العربية والأجنبية، وتنظيم الخدمات المقدمة لهم وتحسينها للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الأردنية.
وبلغت اعداد الطلبة في الجامعات الأردنية 280191 طالبا منهم 39334 طالبا وافدا وبنسبة 14 % موزعين على البرامج الأكاديمية التالية: برنامج البكالوريوس 256854 طالباً منهم 35585 طالباً وافداً وبنسبة 14 %، برامج الدراسات العليا وتتوزع على الدبلوم العالي 320 طالباً منهم 14 وبنسبة 4 %،  الماجستير 18670 منهم 2799 وافدا وبنسبة 15 %، برنامج الدكتوراة 4347 طالبا منهم 936 وافدا أي ما 
 نسبته 22 %.
وأشار الى زيارة عدد من سفارات الدول في المملكة، خاصة سفارات الدول التي يرتفع عدد طلبة بلدانها الدارسين بالخارج، موضحا ان تقارير منظمة اليونسكو السنوية تؤكد ان نحو 700 ألف طالب صيني و 124 ألف طالب كوري جنوبي و 190 ألف طالب هندي و 60 الف طالب اوكراني يدرسون خارج بلدانهم.
وأضاف، أن هذه الزيارات تستند إلى خطة عمل لاستقطاب طلبة من الدول المستهدفة، وتسعى الوزارة الى ايجاد تعاون بين هذه الدول والسفارات الأردنية فيها للترويج للتعليم العالي الأردني، مبينا أن الطلبة الوافدين الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الأردنية يمثلون 107 جنسيات عالمية.
وفيما يتعلق بالعوامل التي تسهم بجذب الطلبة العرب والأجانب للدراسة في الجامعات الأردنية، اوضح ان العوامل تتمثل في استخدام الأردن نظام الساعات المعتمدة في التدريس وليس نظام السنوات وكفاءة أعضاء هيئة التدريس الأردنيين من حيث التعليم والتجهيزات العالمية في الجامعات الأردنية وكون تخصصاتها تشابه التخصصات في الجامعات العالمية المرموقة.