Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2018

مدير وكالة الأونروا لوزراء الخارجية العرب: وقف التمويل الأمريكي مخيب للآمال
 
 
القاهرة: عبر مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بيار كرانبول، عن خيبة أمله بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص بوقف تمويل واشنطن للوكالة.
 
جاء ذلك أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء.
 
وأدى القرار الأمريكي إلى عجز مالي في الأونروا يبلغ حجمه 200 مليون دولار تسعى لسده من خلال الحصول على تمويل إضافي من دول الخليج ومانحين أوروبيين، كما تسبب في تفاقم التوتر بين القيادة الفلسطينية وإدارة ترامب.
 
وتدهورت العلاقات مع واشنطن بشدة منذ أن قرر ترامب العام الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لينهي بذلك سياسة تنتهجها الولايات المتحدة منذ عقود مما أثار تحذيرات عربية من أن ذلك قد يشعل أزمة في المنطقة. وانتقد المجتمع الدولي، باستثناءات منها إسرائيل، هذه الخطوة.
 
وقالت الولايات المتحدة إن نموذج عمل الأونروا وممارساتها المالية “عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه”.
 
وأعلنت ثلاث دول خليجية عن تمويل للأونروا بإجمالي 150 مليون دولار هذا العام كما قدمت دول أخرى مساهمات جديدة أو زادت من مساهماتها في وقت تسعى فيه الوكالة جاهدة لمواصلة عملها.
 
وتقدم الأونروا، التي تأسست قبل 68 عاما، خدمات لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، معظمهم أحفاد من هُجروا من فلسطين خلال حرب عام 1948 التي أدت لقيام إسرائيل.
 
(رويترز)