Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Sep-2017

أبو حمور: تنظيف سد العدسية لتعزيز الوضع المائي بوادي الأردن

 

حابس العدوان
وادي الأردن –الغد-  أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور أنه ورغم شح الموارد وزيادة الطلب على المياه فإن السلطة تولي عناية فائقة بقضية توفير المياه للمواطنين والمزارعين في منطقة وادي الأردن خاصة والمملكة عامة.
ولفت إلى أن السلطة تعمل على تأمين كميات المياه المطلوبة سواء للشرب او ري المزروعات، إضافة الى إسالة كميات مياه الري الإضافية في حالات الضرورة وكلما دعت الحاجة خلال الموسمين الصيفي والشتوي.
 وبين أن السلطة وضمن خطتها في تأمين مصادر المياه وتأهيل المشاريع المائية في الوادي أنهت أعمال تنظيف سد العدسية التحويلي من الرسوبيات والأتربة والطمي، ما سيسهم في زيادة سعة التخزينية، لافتا الى أن السلطة حققت خلال السنوات القليلة الماضية نهضة في مجال إدارة مصادر المياه وتنميتها والحفاظ على مواردها وإعادة تأهيلها للمحافظة على البنية التحتية لأنظمة الري  واستدامتها.
وأوضح ابوحمور ان أعمال التنظيف التي أنجزت خلال فترة وجيزة تأتي ضمن خطة سلطة وادي الاردن لاستقبال الموسم الشتوي بهدف رفع كفاءة عمل السد وتحقيق الهدف والغاية الذي أنشئ لأجله سواء زيادة القدرة الاستيعابية والمحافظة على البيئة.
وكان مزارعون بوادي الأردن دعوا الى ضرورة تنظيف سد العدسية لتلبية احتياجاتهم المائية التي تشهد تزايدا مع بدء الموسم الزراعي وارتفاع الطلب على مياه الري. 
وثمنوا الجهود التي تقوم بها سلطة وادي الاردن لتوفير مياه الري سواء بإنشاء المشاريع المائية، او تأهيل المقام منها باستمرار، غير انهم اكدوا ان القطاع الزراعي يشهد تطورا كبيرا ما يتطلب توفير المياه اللازمة للري والتقليل من فاقد المياه خاصة خلال فصل الصيف الذي يحتاج فيه المزارعون الى مضاعفة كميات المياه، موضحين ان الزراعات الصيفية والاشجار كالنخيل والحمضيات تحتاج لكميات مياه كبيرة في وقت ينخفض فيه مخزون السدود.
 يذكر أن عدد السدود العاملة في وادي الأردن من شماله الى جنوبه 11 سدا بسعة تخزينية تبلغ 333 مليون متر مكعب فيما تقوم سلطة وادي الأردن بإنشاء 6 سدود جديدة بسعة تقارب من 16 مليون متر مكعب ثلاثة منها ستدخل العمل خلال الموسم المطري القادم.