Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2019

البابا يرسّم 13 كاردينالا جديدا من جميع القارات بينهم خبراء في الحوار مع المسلمين

 الفاتيكان - رسّم البابا فرنسيس، 13 كردينالا جديدا من جميع القارات، أمس السبت، بينهم خبراء في الحوار مع المسلمين، في خطوة لتشكيل هيئة كرادلة تقاسمه رؤيته وتُكلف يوما ما بانتخاب حبر أعظم قد يكون واحدا منهم.

وقال رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان المونسنيور ميغيل أنخيل إيوسو غيكسو، إن نصف الكرادلة الجدد يحملون صفات «مبشرين»، بحسب وكالة «أسوشييتد برس». ومن أصل 225، سيصبح عدد الذين يمكنهم التصويت لانتخاب بابا جديد يوما ما 128 كاردينالا، تقل أعمارهم عن 80 عاما.
واختار البابا فرنسيس 52 بالمئة من هؤلاء الناخبين، واختار بنديكتوس السادس عشر ثلثهم، والبابا يوحنا بولص الثاني 14 بالمئة منهم، بحسب المصدر نفسه. وحرص البابا على اختيار الكرادلة الجدد من جميع القارات، فمن آسيا، رئيس أساقفة العاصمة الإندونيسية جاكرتا إغناطيوس سوهاريو هارجواتموديخو، ومن إفريقيا رئيس أساقفة كينشاسا فريدولين إمبونغو بيسونغو، الذي سيرسم كاردينالا بحضور رئيس بلده الكونغو الديموقراطية.
وسينضم الكوبي المونسنيور خوان دي لا كاريتاد غارسيا رودريغيز، رئيس أساقفة سان كريستوبال في هافانا، إلى الكرادلة، بجانب كبير أساقفة لوكسمبورغ جان كلود هوليريش، رئيس مفوضية أسقفيات الاتحاد الأوروبي.
وأصغر الكرادلة سيكون المونسنيور البرتغالي جوزيه تولنتينو ميندونشا، ويبلغ من العمر 53 عاما، ويعمل في مجال أرشيف ومكتبة الكنيسة الرومانية المقدسة، أي أنه لا يملك سيرة عادية لاختياره كاردينالا. وأخيرا، اختار البابا 3 رجال لا يمكنهم أن يكونوا ناخبين لأنهم تجاوزوا الثمانين من العمر، وبين هؤلاء كبير الأساقفة البريطاني مايكل لويس فيتزجيرالد، سفير الفاتيكان السابق الذي يملك معرفة واسعة بالإسلام.
يضاف إلى هؤلاء المونسنيور الإيطالي أوجينيو دال كورسو، الذي يعمل في التبشير بإيطاليا، وكبير أساقفة كاوناس المونسنيور سيجيتاس تامكيفيسيوس، الذي أمضى سنوات في سجن سوفيتي، لأنه حرر صحيفة سرية تتحدث عن اضطهاد المسيحيين الكاثوليك.(الأناضول)