Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2019

الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب يشكل مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل

 الغد-تيسير النعيمات

 شكل الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب (97 %)، مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل، الذين اعتبروا ان انخفاض المعدل في جامعتي مؤتة والبلقاء التطبيقية رغم الاعداد الكبيرة للحاصلين على معدلات تزيد على 98 % جاء نتيجة قبول أعداد كبيرة تفوق بكثير الطاقة الاستيعابية للجامعات الست التي تضم هذا التخصص.
 
ولم تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعداد الطلبة المرشحين للقبول في تخصص الطب، الذي كان أعلى حد أدنى لمعدل القبول فيه في الجامعة الاردنية 99 %.
 
إلى ذلك، بلغ عدد المرشحين للقبول في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد، التي أعلنت نتائجها أمس، 51748 طالبا وطالبة، من بين 54580 تقدموا بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد.
 
وكان الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب بجامعتي مؤتة والبلقاء التطبيقية 97 %، فيما كان الاعلى في الجامعة الاردنية، حيث وصل لـ99 %.
 
وكان أقل حد أدنى لمعدلات القبول في تخصص اقتصاد الاعمال بجامعة الطفيلة التقنية، إذ بلغ 65.5 %، في حين أظهرت نتائج القبول الموحد ارتفاع عدد الطلبة المصنفة طلباتهم “سوء اختيار” وتزيد معدلاتهم عن 90 %، الى 2331 طالبا وطالبة
 
مقابل 960 طالبا العام الماضي.
 
ووصل عدد الطلبة الذين حصلوا على معدلات 95 % وأكثر ولم يقبلوا في الجامعات الى 289 طالبا، مقابل 12 طالبا العام الماضي.
 
وحلت جامعة البلقاء التطبيقية، في المرتبة الاولى من حيث عدد الطلبة المرشحين للقبول فيها (9844)، تلتها جامعة اليرموك (9083)، الاردنية (8236)، الهاشمية (5564)، مؤتة (4566)، العلوم والتكنولوجيا (4247)، آل البيت (3499)، الحسين بن طلال (3112)، الطفيلة التقنية (1804)، واحتلت جامعة العلوم الاسلامية المرتبة الاخيرة في عدد الطلبة المرشحين للقبول (1793) طالبا وطالبة.
 
وبلغ عدد التخصصات التي كان معدل القبول التنافسي فيها مساوياً للحد الأدنى المطلوب 65 تخصصاً.
 
وكان هناك 48 تخصصا حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي
 
(65 %)، فيما كان هناك 3 تخصصات حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي (75 %)، و14 تخصصا التي حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي (80 %).
 
وبلغ عدد التخصصات التي ارتفع معدل القبول التنافسي للعام الدراسي الحالي مقارنة العام 2019/2018، من 5 إلى 7 علامات، 13 تخصصا كحد أقصى، فيما بلغ عدد التخصصات التي انخفض معدل القبول التنافسي بواقع عشر إلى 13.6 علامة، 190 تخصصا.
 
وكانت “القبول الموحد” أعلنت قائمة الطلبة المرشحين للقبول عند الساعة العاشرة من صباح أمس على موقعها الإلكتروني، حيث كان باستطاعة كل طالب الحصول على نتيجة ترشيحه للقبول باستخدام الرقم الوطني أو رقم الجلوس.
 
كما أعلنت عن أن عملية تقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين ستبدأ اعتباراً من صباح بعد غد الثلاثاء وتستمر حتى الثالثة من بعد ظهر يوم الخميس المقبل، من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، ووفقاً للإجراءات المعلنة سابقاً للطلبة الأردنيين.
 
يشار إلى أن عملية تقديم الطلبات محصورة بالطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية 2019 (الدورة العامة، أو الدورة التكميلية) بالإضافة إلى الدورة الشتوية (2019) فقط، حيث سيتم إعلان نتائج قبولهم لاحقًا.
 
وتبدأ عملية تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى من خلال طلب إلكتروني متاح على موقع الوحدة الإلكتروني، اعتباراً من صباح اليوم وتنتهي عند الساعة الثالثة من بعد ظهر غد الأربعاء.
 
يذكر أن عملية تقديم طلبات الانتقال الالكترونية محصورة بالطلبة الحاصلين على شهادة (التوجيهي) 2019 فقط (الدورة العامة والدورة التكميلية)، ووفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي 2019 / 2020، وستقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذين حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص الراغبين بالانتقال إليه، وذلك وفقاً للشواغر المتوفرة في نفس التخصص.
 
ويتوقع إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الأجنبية (غير العربية)، ونتائج قبول طلبة التجسير نهاية الأسبوع الحالي.
 
ويمكن للطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية، أو الأجنبية، والذين تقدموا لامتحانات المفاضلة الاطلاع على نتائجهم في هذا الامتحان من خلال نفس الشاشة التي تظهر لهم نتائج ترشيحهم للقبول.
 
ودعت الوحدة الطلبة الذين تم ترشيحهم للقبول التواصل مع الجامعات التي تم ترشيحهم للقبول فيها للتعرف والاستفسار عن الإجراءات اللازم تنفيذها، والوثائق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل في كل جامعة.