Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2019

الصين تختبر أقوى قنابلها على غرار الولايات المتحدة

 

بكين – قامت الصين باختبار أقوى قنابلها غير النووية، حسبما افادت وكالة الأنباء الصينية والتي أطلقت عليها اسم “النسخة الصينية من (أم القنابل)”، في اشارة الى القنبلة التي أسقطتها الولايات المتحدة في افغانستان.
ونشرت شركة نورينكو الحكومية لصناعة الأسلحة على موقعها الإلكتروني شريطا مصورا مدته عدة ثوان أظهر اسقاط قنبلة. وبدا في الشريط ارتطام القنبلة في أحد الحقول قبل ان تحدث كرة نارية ضخمة وتتصاعد سحب من الدخان الأسود.
ووصفت وكالة أنباء الصين الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي القنبلة، التي يُكشف عنها للمرة الأولى، بانها “النسخة الصينية لما يسمى (أم القنابل).”
وقامت القاذفة الصينية أتش 6 كيه باسقاط القنبلة والتي “لا تفوقها قوة إلا الاسلحة النووية”، وفقا لنفس المصدر.
لم تقدم أي من نورينكو أو وكالة الصين الجديدة أي تفاصيل حول زمان أو مكان الانفجار أو نطاقه.
وكانت الولايات المتحدة قد أسقطت في نيسان(أبريل)2017 في أفغانستان أقوى سلاح تقليدي في ترسانتها، وهي عبارة عن “قنبلة عصف هوائي جسيمة” من طراز “جي بي يو-43/بي”، التي تُسمى كذلك “أم القنابل”.
وأعلن الجيش الاميركي ان القنبلة استهدفت شبكة انفاق عميقة لجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في شرق البلاد. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه “فخور” بجيشه مشيدا بهذا “النجاح”.
ونقلت صحيفة جلوبال تايمز شبه الرسمية الجمعة عن المحلل العسكري وي دونغ تسو المقيم في بكين ان القنبلة الصينية قد يتراوح طولها بين خمسة وستة امتار لكنها أصغر وأخف وزنا من القنبلة الاميركية. وأشار وي إلى أن القنبلة يمكن ان تولد “انفجارا هائلا يمكن ان يمحو بسهولة الأهداف الأرضية المحصنة بشكل كامل”.-(أ ف ب)