Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Nov-2017

3500 طالب سوري في مدارس لواء الرصيفة

 

حسين الزيود
 
الزرقاء-الغد-  تحتضن 8 مدارس مسائية 2000 طالب وطالبة من اللاجئين السوريين، ضمن مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء الرصيفة ،مما يشكل أعباء على الناحية التعليمية، وضغطا على البنية التحتية للمدارس التابعة للمديرية، وفق مديرها الدكتور سامي محاسيس.
وبين محاسيس أن المديرية استحدثت هذه المدارس المسائية للطلبة السوريين بناء على معايير انتظام الدراسة في الميدان، بعدما تبين أن فتح هذه المدارس يعد ضرورة لتوفير بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلبة الأردنيين والسوريين في مختلف المدارس التابعة للمديرية، لافتا إلى وجود 1500 طالب وطالبة من اللاجئين السوريين ينتظمون في المدارس الحكومية، نظرا لإمكانية تلك المدارس من استيعابهم من دون تأثيرات سلبية تطال العملية التعليمية ، موضحا أن هؤلاء الطلبة ينتظمون في المدارس الصباحية وتبعا لأماكن سكناهم.
وأشار محاسيس إلى أن المديرية لاحظت وجود ضغط على البنية التحتية للمدارس التابعة للمديرية جراء تزايد الطلبة والاضطرار إلى فتح مدارس مسائية إضافية تستوعب الطلبة السوريين، منوها أن هناك فروقات زائدة في القيم الشهرية لنفقات فواتير الكهرباء والمياه وضغط على المرافق الأخرى للمدارس من حيث المقاعد المدرسية ومختلف المرفقات المدرسية.
وقال إن المديرية فتحت المدارس المسائية في لواء الرصيفة في مدارس، عاتقة بنت عبد المطلب وميمونة بنت سعد ووادي القطار وجبل الأمير فيصل وأمامة بنت أبي العاص وبلال بن رباح وجمانة بنت أبي طالب، مشيرا إلى أن آخر هذه المدارس كانت في وادي القطار، بعدما تبين أن هناك طلبة يشكلون ضغطا في الغرف الصفية حيث تم استحداث المدرسة لتستوعب 150 طالبا سوريا.
وأوضح محاسيس أن مديرية تربية الرصيفة تعمل من خلال خطة تقوم على مجموعة من المشرفين التربويين بهدف متابعة أداء المعلمين خلال الفترة المسائية وبما يمكن من الوقوف على مستوى الأداء والحث على تقديم تعليم وفق ظروف ملائمة ، مبينا أن عدد المعلمين الذين يقومون على المدارس المسائية الخاصة بالطلبة السوريين يبلغ قرابة 100 معلم ومعلمة.
ولفت إلى أن المديرية تعمل ومن خلال الزيارات الميدانية ودراسة واقع المدارس على تلافي أي معوقات للعملية التعليمية في الرصيفة، فيما يتم النظر بفتح شعب صفية في المدارس بحال ثبتت هناك حاجة لذلك.
وبين محاسيس أن مديرية التربية والتعليم في لواء الرصيفة يلتحق فيها قرابة 100 ألف طالب وطالبة من الأردنيين وضمن 169 مدرسة حكومية وخاصة ومدارس وكالة الغوث ، مشيرا إلى أن مدارس المديرية موزعة ضمن مناطق وأحياء اللواء المختلفة.