Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Nov-2017

المرصد العمالي: السياسات الاقتصادية وسعت رقعة الفقر ودفعت بالأطفال لسوق العمل

 

عمان - الغد - دعا المرصد العمالي الأردني، التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، الى إعادة النظر في السياسات الاقتصادية التي أدت الى "زيادة معدلات الفقر".
وقال، في بيان صحفي أمس بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، إن هذه السياسات "أسهمت في زيادة عدد الأطفال العاملين الذين تزج بهم أسرهم الفقيرة الى سوق العمل على حساب المدرسة، بهدف المساهمة في توفير مداخيل إضافية تساعدها على تلبية حاجاتها الأساسية".
وتشير أحدث دراسة مسحية أعدتها منظمة العمل الدولية إلى أن عدد الأطفال العاملين يبلغ حوالي 76 الفا، وعدد الأطفال من تنطبق عليهم معايير عمالة الأطفال حوالي 70 الفا، والأطفال العاملون في أعمال خطرة حوالي 45 الفا.
وأرجع المرصد سبب الارتفاعات المتتالية في عمالة الأطفال في الأردن الى "عوامل داخلية مرتبطة بطبيعة الواقع الاجتماعي والاقتصادي في الأردن، وأخرى خارجية مرتبطة بتدفق مئات آلاف اللاجئين السوريين، ما فاقم من المشكلة الناجمة عن تنفيذ سياسات اقتصادية لا تأخذ بعين الاعتبار النتائج والآثار".
وأشار الى "سياسات تحرير الاقتصاد الوطني على مدى العقود الماضية، والإمعان بتنفيذ سياسات مالية تقشفية متنوعة، وسياسات ضريبية غير عادلة، ما أدى الى تراجع المستويات المعيشية لقطاعات كبيرة من الأسر وزيادة رقعة الفقر".
وعرض المرصد للنتائج السلبية لعمالة الأطفال مثل "تعرضهم للعديد من المخاطر أبرزها التعامل مع الآلات الثقيلة والأصوات العالية والإضاءة الضعيفة والمواد الكيميائية، وارتفاع احتمالية إصابتهم لضعف بنيتهم الجسمية، عدا عن تعرضهم لسوء المعاملة والاهانات النفسية والجسدية وربما لاعتداءات جنسية".
وأوصى بـ"تطوير شبكة حماية اجتماعية عادلة توفر الحياة الكريمة للفقراء، وإعادة النظر بسياسات الأجور باتجاه رفعها بما يتواءم مع ارتفاع الأسعار"، داعيا الى "تطوير العملية التربوية والتعليمية خلال المرحلة الأساسية، وتشديد الرقابة على الأماكن التي تتركز فيها عمالة الأطفال، وتطبيق القوانين التي تحظر عمل الأطفال".