Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Apr-2018

بلدية الهاشمية توسع مساحتها وتدخل المنطقة الحرة والجامعة الهاشمية ضمن حدودها

 

حسين الزيود
 
الزرقاء-الغد- أدخلت بلدية الهاشمية الجديدة الجامعة الهاشمية والمنطقة الحرة وعدة أحواض جديدة إلى حدود البلدية، مما ساهم بزيادة مساحة البلدية لتصل إلى 104 كيلو متر مربع  بعد أن كانت قرابة 54 كيلو متر مربع سابقا.
 
رئيس بلدية الهاشمية عبدالرحيم ضيف الله القلاب قال خلال مؤتمر صحفي في دار البلدية، أن البلدية تمكنت من تسديد القروض المسحوبة سابقا لصالح بنك تنمية المدن والقرى وبقيمة 714 ألف دينار وتسديد جزء من مديونية شركة الكهرباء بقيمة 400 ألف دينار وتسديد التزامات المقاولين البالغة 650 ألف دينار، معتبرا أن هذه الديون والتي كانت تشمل كذلك ديون مؤسسة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي كانت تشكل عبئا على كاهل البلدية وموازنتها السنوية.
 
ولفت القلاب إلى أن موازنة بلدية الهاشمية للعام الحالي تقدر ب 4 ملايين 416 ألف دينار بارتفاع قدره 20% عن موازنة العام الماضي، منوها أن نسبة الرواتب من حجم الموازنة تبلغ 35% مقارنة مع 50% للعام  الماضي. 
 
وأشار إلى تحسن ملحوظ في عملية تحصيل الضرائب للفترة الحالية من العام الحالي والتي بلغت قرابة 450 ألف دينار مقارنة مع 250 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي ، مبينا أنه تم العمل على تعديل رسوم النفايات ووفقا للنظام على كافة مشتركي التيار الكهربائي وفي جميع مناطق البلدية لتصبح 382 ألف دينار سنويا بدلا من 170 ألف دينار.
 
وأوضح القلاب أنه تم التنسيق مع شركة الكهرباء بهدف شطب 68 ألف دينار كانت تترتب على البلدية لقاء محولات تقع خارج حدود البلدية، فضلا عن إزالة 10 محولات خارج حدود البلدية وبقيمة 50 ألف دينار للإستهلاك السنوي للبلدية من إنارة الطرق.
 
وقال أنه تم تنفيذ عطاءات فتح وتعبيد طرق في مناطق الهاشمية وأم الصليح وغريسا والسخنة وقرى بني هاشم بكلفة قرابة 380 ألف دينار ، لافتا إلى أن البلدية عملت على تطوير قطاع النظافة ورفده من خلال شراء ضاغطتين بقيمة 172 ألف دينار وصيانة آليات ب 30 ألف دينار وصيانة قاعة البلدية بقيمة 19 ألف دينار وعمل مناهل تصريف مياه أمطار لمساجد في المنطقة وفتح وتعبيد شارع قرب أحد المساجد بقرابة 55 ألف دينار.
 
وبين القلاب أن العمل جار على شراء مغسلة سيارات بهدف التوفير على صندوق البلدية والعمل على متابعة الاستثمار في القرية الحضرية ، مشيرا إلى أنه تم حصر أعداد المشتركين في الكهرباء داخل حدود البلدية حيث بلغت 15 ألف و 900 مشترك.
 
وقال أنه تم على إنشاء دائرة المتابعة والتنسيق مع مقاولي الوصلات المنزلية للمياه والصرف الصحي لغايات إعادة الوضع كما كان عليه من خلال ربطهم بكفالات مالية سنوية ، فضلا عن التنسيق مع سائر المناطق للوقوف على حاجتها من أعمدة الإنارة وتنفيذ جدران استنادية في كافة المناطق.
 
وأشار القلاب إلى أن البلدية عملت على تركيب 1200 وحدة إنارة جديدة وصيانة 2100 وحدة ، إضافة إلى تركيب 800 وحدة إنارة موفرة للطاقة في الطرق الرئيسية ، فيما تبرعت وزارة البلديات ب 1000 وحدة إنارة موفرة للطاقة سيتم تركيبها قريبا.
 
وزاد القلاب أنه تم التنسيق مع الدوائر الحكومية لغايات فتح مكاتب لها في لواء الهاشمية وتسهيل مهمتها من قبل البلدية.
 
وبين أن بلدية الهاشمية تعاني من ضغط على خدمات البنية التحتية جراء استضافتها قرابة 15 ألف لاجئ سوري ، ما ساهم بزيادة عدد السكان ، مطالبا المنظمات الدولية العمل على دعم البلدية في مختلف القطاعات وشمولها ببرنامج مشروع التكيف الاجتماعي لدعم البلديات المستضيفة للاجئين السوريين.
 
وأوضح أن البلدية تدرس خطة لمشاريع تنموية مقترحة تشمل إقامة أسواق تجارية في منطقتي السخنة والهاشمية وطابق جديد لمبنى البلدية. 
 
 
Hussein.alzuod@alghad.jo