Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2020

ترامب يدعو قادة طهران إلى «جعل إيران عظيمة مرة أخرى»

 واشنطن - دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، القادة الإيرانيين إلى «جعل إيران عظيمة» مرة أخرى، بدلا من قيادتها نحو الدمار.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه بموقع «تويتر» إن: «الشعب الإيراني النبيل الذي يحب أمريكا يستحق حكومة تهتم بتحقيق أحلامه بدلا من قتله بسبب المطالبة بالاحترام». وأضاف: «ينبغي على قادة إيران بدلا من قيادتها نحو الدمار، التخلي عن الإرهاب وجعل إيران عظيمة مرة أخرى».
وفي وقت سابق، الجمعة، قال ترامب،، إن على المرشد الأعلى في إيران، آية الله على خامنئى، أن «ينتبه بشدة إلى كلماته»، وذلك عقب انتقاد خامنئي الولايات المتحدة في خطبة الجمعة في طهران.
وقال ترامب إن «من يسمى المرشد الأعلى لإيران، وهو ليس أعلى لتلك الدرجة في الفترة الأخيرة، صدرت عنه بعض الكلمات السيئة بحق الولايات المتحدة وأوروبا». وأشار أن اقتصاد إيران في حالة انهيار، وأن شعبها يعاني. وتابع ترامب: «عليه (خامنئي) أن يكون حذرا جدا في كلماته».
والجمعة، قال خامنئي، إن استهداف بلاده قاعدة أمريكية في العراق، يعد ضربة لهيبة الولايات المتحدة وسمعتها باعتبارها قوة عظمى. وأضاف خامنئي، في أول خطبة له منذ 8 سنوات، أن الصواريخ التي أطلقتها إيران على قاعدة عين الأسد في العراق، استهدفت هيبة الولايات المتحدة العظمى وقوتها.
إلى ذلك، كشفت شبكة «سي إن إن» عن تسجيل صوتي مسرب يتحدث فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مبررات وتفاصيل اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق.
وأشارت «سي إن إن» أمس السبت إلى أن ترامب في المقطع الذي سجل مساء الجمعة أثناء حفل عشاء لجمع التبرعات أقيم مع أعضاء في الحزب الجمهوري في منتجع مارالاغو التابع للرئيس جنوب فلوريدا، لم يتحدث عن «تهديد وشيك» مزعوم كان يشكله قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني على الولايات المتحدة، بل قدم مبررات مختلفة لاغتياله.
وقال ترامب إن سليماني كان «يقول أمورا سيئة عن دولتنا»، متسائلا: «كم من هذا الهراء يجب أن نسمع؟». ووصف الرئيس الأمريكي أحد أبرز الجنرالات الإيرانيين، بـ»الإرهابي المعروف»، مشيرا إلى أن سليماني «كان على قوائمنا وكان يجب عليه البقاء في بلده بدلا من زيارة دول أخرى في المنطقة». وأكد ترامب أنه كان يستمع إلى مسؤولين عسكريين خلال متابعتهم في البث الحي عملية اغتيال سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بغارات جوية استهدفت موكبهما في طريق مطار بغداد فجر الثالث من يناير الجاري. وقال ترامب: «أخبرني مسؤولون عسكريون: «هما معا سيدي... سيدي لديهما دقيقتان و11 ثانية. لا ردة فعل... دقيقتان و11 ثانية للعيش، سيدي إنهما في سيارة مصفحة.. سيدي لديهما دقيقة للعيش تقريبا، سيدي 30 ثانية، 10، 9، 8..» وبعد ذلك فجأة «بوووم»!.. «سيدي، هما أزيلا».
وقال ترامب متحدثا عن الغارة التي أودت بحياة سليماني والمهندس «تخلصنا من اثنين بسعر واحد». وأقر الرئيس الأمريكي بأن اغتيال سليماني هز العالم، مضيفا: «كان من المفترض أنه لا يقهر». (وكالات)