Monday 18th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Dec-2017

"الببغاء" و"عيني" يشاركان بمهرجان كرامة لحقوق الإنسان 8

 

عمان-الغد- مع انطلاقة الدورة الثامنة لمهرجان كرامة لحقوق الإنسان أمس في المركز الثقافي الملكي، تشارك مجموعة من الافلام الاردنية والعربية التي تتولى MAD Solutions توزيعها، وتضم الفيلم الاردني "الببغاء" للمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وSubmarine للمخرجة مونيا عقل، وماريه نوستروم للمخرجين رنا قزقاز وأنس خلف، وNocturne in Black للمخرج جيمي كيروز تتنافس على جائزة ريشة كرامة لأفضل فيلم قصير.
كما ويتنافس فيلم عيني للمخرج أحمد صالح على جائزتي ريشة لأفضل فيلم أردني وريشة لأفضل فيلم تحريك، وينافسه في الأخيرة فيلم كرومة للمخرج بوبكر بوخاري، وعلى جائزة ريشة لأفضل فيلم وثائقي ينافس فيلم الفرقة للمخرج الباقر جعفر، بينما يُعرض فيلمي وقنديل البحر للمخرج داميان أونوري وأحمد للمخرج أمير إحسان خارج المسابقة. التسعة أفلام تقوم الشركة بتوزيعهم في العالم العربي.
و"كرامة" هو مهرجان سينمائي يستمر ستة أيام ويقام في العاصمة عمان منذ العام 2010، ويهدف لزيادة الوعي بقضايا حقوق الإنسان والانتهاكات في جميع أنحاء العالم من خلال عروض الأفلام، مناقشات وبرنامج تعليمي يمتد إلى المدارس والجامعات والمراكز الاجتماعية في الأردن، فيما الأفلام المعروضة فهي:
- الببغاء، يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية العام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد ودارين ج. سلاّم وورفقي عساف.
- فيلم Submarine، وتدور أحداثه حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، في ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها، وهو من إخراج مونيا عقل، إنتاج سيريل عريس وجينين شعيا، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، يمنى مروان وعادل شاهين.
- فيلم قنديل البحر، ويتناول قضية العنف ضد المرأة من خلال قصة نفسية الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها لكن يتعرض لها مجموعة من الشبان أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولي القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، ويقوم ببطولة الفيلم عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي، وهو من إخراج داميان أونوري، ومن تأليفه بالتعاون مع عديلة بن ديمراد.
- فيلم" ماريه نوستروم"، تدور أحداثه خلال 13 دقيقة في مكان ما على ساحل البحر المتوسط، حيث أب سوري وابنته الصغيرة هاربان من الحرب الأهلية في بلدهما، ويأخذ الأب قراراً يعرض حياة ابنته للخطر. الفيلم من إخراج رنا قزقاز وأنس خلف، ومن تأليف كازاز، تمثيل زياد بكري وزيان خلف، وهو إنتاج فرنسي سوري أردني.
- فيلم "عيني"، مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان، من سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين.
- فيلم " أحمد"، يحكي قصة مراهق في الـ15 من عمره، يمنعه والده من الخروج من المنزل، إلا أن قدوم أخيه يصبح حافزاً للتمرد في وجه قوانين أبيه. الفيلم من بطولة كرم ثامر وأحمد سعدون ومحسن خزعل، تأليف وإخراج أمير إحسان، ومدير التصوير في الناصرية أحمد الهلالي وفي بغداد سلّام سلمان ومونتاج ومؤثرات أيمن الشطري.
- فيلم" الفرقة"، ويتناول قصة أفراد فرقة يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم؛ حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدي إلى قتلهم. طوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم، أحلامهم وأمنياتهم، الفيلم سيناريو وإخراج الباقر جعفر.
- فيلم Nocturne in Black، مستوحى من مقال عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين، الفيلم من تأليف ومونتاج وإخراج جيمي كيروز، بطولة جوليان فرحات، طارق يعقوب، كريم زين ورشيد سلوم.
 - فيلم كرومة"، عمل تحريكي للمخرج بوبكر بوخاري، يحكي قصة طفل بموهبة فريدة، وبسبب نظرات الناس المتلاحقة له قرر الانتقال من العيش مع والديه، ليتابع أحلامه ويقضي حياته كما يريدها بعدما استطاع تكوين صداقات جديدة.
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات