Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Mar-2017

معرض "غير مرئي".. لوحات مفعمة بالطاقة والإيجابية
 
منى أبو صبح
عمان-الغد-  نقلت ثلاثون لوحة فنية طاقة إيجابية، في افتتاح المعرض الشخصي الأول للفنان التشكيلي فادي حدادين الاثنين الماضي في غاليري نبض للفنون.
لوحات فنية بأحجام مختلفة رسمها الفنان بالألوان الزيتية والأكريليك، وعلى قماش الكانفاس والورق استوقفت المتلقي للتأمل في كيفية تكوينها وصولا للشكل النهائي لها.
فكرة العمل في لوحات الفنان حدادين عبارة عن طبقات مختلفة، فاللوحة مجموعة احتمالات يرى المتلقي آخر سطح (طبقة) من العمل، بدأت فكرة العمل من شخوص اللوحات بشكل تعبيري، وتدرجت لتصبح تعبيري-تدريجي، وصولا للتجريدي؛ حيث ذابت الشخصية أو اختفت بانفعالية اللون وعليه جاءت تسمية المعرض "غير مرئي". ويقول حدادين عن معرضه: "هي فكرة بصرية بحتة تخاطب العقل والمشاعر والانفعالات داخل العمل الفني. كما هي فكرة البناء والهدم داخل اللوحة، فكرة الطبقات المخفية التي لا يمكن أن تراها، هي تطور المادة وتماهي الشكل الذي يذوب بانفعالية الألوان وتعبيريتها".
في حين يتحدث المعماري والفنان الأردني عمار خماش عن أعمال حدادين، قائلا: "يأخذنا فادي حدادين في عاصفة من الألوان والحركة في بناء تراكمي من الفراغ ضمن عملية إضافة وإلغاء لعناصر الصورة وكذلك الموضوع".
وأضاف "في أعمال حدادين طاقة تثير المشاعر عن طريق إخفاء شيء ما بطريقة تريدها اللوحة، وبنوع من العصيان منها حتى على الفنان نفسه".
وأوضح خماش، في الأصل يبدأ فادي العمل في نواة أولى قد تكون وجه إنسان مثلاً، يعمل الفنان منه على الفلتان من الموضوع الأول بإلغائه تدريجياً، بتغطيته بطبقات من اللون والحركة تأتي من روح الموضوع الأول لتعيد صياغة تأثيره على عقل الناظر، ولا تعيد بالضرورة صياغة شكله.
ويرى أن الناتج هو تجربة بصرية توظف كل ناظر اليها لكي يحاول إعادة ترتيب أشكالها، أعاده التنقيب تحت تراكمات قطع اللون، لإخراج النواة الأولى حسب العقل الباطني للناظر نفسه، وليس للفنان وحده.
فادي حدادين هو من الجيل الجديد في الفن الأردني الحديث اليوم، من الجيل الرابع، الذي قد يسهم مع الحداثيين من الأجيال السابقة، في نقل الحركة الفنية في الأردن من رتابة العمل الموضوعي الأكاديمي التصويري، وفي اتجاه عمل الفكرة والتجريد، لمواكبة الفن العالمي المعاش، وفق خماش. ويذكر أن الفنان فادي حدادين من مواليد عمان، حصل على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية من الجامعة الأردنية العام 2012، وله العديد من المعارض الجماعية والمشاركات في ورشات العمل في الداخل والخارج، حصل حدادين على جائزة جمال بدران للفنون العام 2016 ويعمل في عمان كفنان متفرغ منذ تخرجه في الجامعة.
حظي معرض "غير مرئي" بحضور العديد من الفنانين والمهتمين بالفن، ويستمر حتى التاسع عشر من الشهر الحالي.