Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Jun-2019

رسائل ماجستير لتحسين خوارزمية الاخفاء

 الدستور - حسني العتوم 

جرت في رحاب كلية تكنولوجيا المعلومات/جامعة فيلادلفيا مناقشة رسالة الماجستير في علم الحاسوب  للطالبة مروة احمد عبد الله كجزء من متطلبات الحصول على الدرجة العلمية. 
 
تناول  موضوع الرسالة  "تحسين خوارزمية الاخفاء/الاستخراج العميق لتعزيز سعة التحميل ومستوى الحماية للمعلومات". تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور نمير ناظم الامام رئيساً ومشرفا على الرسالة وعضوية كل من الدكتور علي العزاوي (مشرف مشارك) والدكتور اياد العزام (ممتحن خارجي من جامعة اليرموك) والدكتور محمد طايع والدكتور عيسى قباجة (من جامعة فيلادلفيا). الهدف الرئيسي من الدراسة هو تطوير خوارزمية الإخفاء/الاستخراج العميق (IDHEA) للبيانات المطلوب إخفائها في الصور الملونة من أجل توسيع سعة الحمولة للبيانات المخفية وزيادة امنيتها وتقليل الوقت المطلوب للإخفاء. تستند هذه الخوارزمية على تحسين خوارزمية LSB المعدلة (MLSB)، حيث تقوم بتوزيع البيانات المطلوب إخفائها بشكل عشوائي على صورة الغلاف (Cover Image) باستبدال عدد من البتات لكل بايت تصل الى أربعة بتات بحيث تزداد درجة الصعوبة في الوصول إلى البيانات المخفية من قبل المستخدمين غير مصرح لهم.
 
وكان برنامج الماجستير في علم الحاسوب والذي تأسس في العام الدراسي 2005/2006 بخطط دراسية تحقق أحدث المعايير العالمية (مثل ACM و IEEE) و تغطي الجوانب النظرية و البحثية و العملية في علم الحاسوب مثل أمن المعلومات، الشبكات، البرمجيات، الأنظمة الذكية والنمذجة والمحاكاة وغيرها. ويطرح البرنامج خططاً دراسية ضمن المسارين الشامل والرسالة،  وتم تخريج اكثر من 100 طالب ضمن مسار الرسالة.