Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-May-2018

تأكيدات صحافية للحادثة بعد حظر الرقابة العسكرية في تل أبيب نشر المعلومات الكشف عن مشاركة قادة سلاح جو عرب في مؤتمر إسرائيلي
 
الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة: في زلة لسان عابرة كشفت إذاعة جيش الاحتلال أن قادة سلاح الجو في جيوش عربية من الأردن ودولة خليجية، شاركوا في مؤتمر نظمه سلاح الجو الإسرائيلي في مدينة هرتزليا أمس. وكان المذيع البارز في إذاعة الجيش رازي باركئي قد قاطع بوعاز بيسموت، زميله في البرنامج الإخباري «ما بوعير»، أمس، حينما قال إن قادة سلاح جو عربا من الدول المذكورة يشاركون في المؤتمر العسكري، منوها إلى أن الرقابة العسكرية تفرض حظر النشر عن الموضوع، وعندها توقف عن الإدلاء بتفاصيل وانتقل لحديث آخر. 
وهذا ما أكده صحافي إسرائيلي أيضا، لافتا إلى أنه شاهد عسكريين عربا من الأردن والخليج وهم يشاركون في مؤتمر هرتزليا أمس. 
يشار أن سلاح الجو الإماراتي سبق وشارك في مناورات جوية مع إسرائيل والولايات المتحدة عدة مرات في السنوات الأخيرة، كما أكدت مصادر إسرائيلية. وكشف قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين، في اجتماع لقادة سلاح الجو من نحو 20 دولة في العالم، في المؤتمر المذكور، عن سلسلة من الهجمات التي نفذها الطيران الإسرائيلي ضد أهداف في الشرق الأوسط، مبرزا كون إسرائيل أول من استخدم طائرات «أف 35» في العالم في تنفيذ هجمات. واستعرض في سياق حديثه قصف دير الزور عام 2007، وعرض صورة لطائرة «أف 35» وهي تحلق فوق بيروت، كما قال إنه تم بواسطة هذه الطائرات تنفيذ هجومين في الشرق الأوسط، دون تقديم تفاصيل أخرى.
وقال نوركين إن الإيرانيين أطلقوا قبل أسبوعين باتجاه الجولان السوري المحتل 32 صاروخا، خلافا للتصريحات الإسرائيلية السابقة. وكان البيان الأول للجيش الإسرائيلي قد ادعى أنه تم إطلاق 20 صاروخا، في حين قال الأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله، إنه تم إطلاق 55 صاروخا. وقال نوركين إن الجيش السوري أطلق أكثر من مئة صاروخ «أرض جو» مضادة للطائرات باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي قصفت عدة مواقع داخلية سورية، بداعي أنها مواقع إيرانية. وحسب نوركين، فإن الصواريخ التي أطلقت باتجاه الجولان السوري المحتل تم اعتراض أربعة منها، في حين سقط باقي الصواريخ في الأراضي السورية. 
من جهته اعتبر القائد السابق للاستخبارات العسكرية الجنرال بالاحتياط عاموس يادلين أن الكشف عن صورة المقاتلة الإسرائيلية الحديثة في سماء بيروت والحديث عنها هو رسالة واضحة لحزب الله. واعتبر في حديثه لموقـــع «واينت» استخدام هذا المقاتلة المتطـــورة أمرا طبيعيا طالما أن الهدف هو الإجهاز على الوجود العسكري الإيراني في سوريا. 
وتابع يادلين الذي خدم أيضا كطيار عسكري «صورة هذه الطائرة النادرة القادرة على التمويه والمناورة في سماء بيروت رسالة لحزب الله مفادها ألا يستجيب لتعليمات طهران يوما ما بإطلاق صواريخ نحو إسرائيل.عليكم بالتفكير مليا قبل ذلك لأننا نملك قدرات استخباراتية وعملياتية كبيرة». ورجح أن الجيش استخدم هذه الطائرة في قصف مكثف لقواعد إيرانية في سوريا لأن بطاريات الدفاع الموجودة هناك لا تستطيع رصدها».