Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jun-2017

غضب بالكويت بسبب مسلسل "غرابيب سود"

 

الغد- تصدر هاشتاغ اغلاق_مكتب موقع تويتر في الكويت _mbc_مطلب_شعبي بعد ظهور أحد أعضاء تنظيم "داعش" في أحد المسلسلات على فضائية إم بي سي، يحمل بيده جواز سفر كويتياً.
وحتى صباح الأحد سجل الوسم أكثر من 130 ألف تغريدة. ويعتبر مسلسل "غرابيب سود" الذي تعرضه قناة إم بي سي خلال شهر رمضان من أضخم الإنتاجات العربية هذا العام، فهو يتسلل إلى داخل تنظيم "داعش" ويرصد حياة أعضائه اليومية.
وأبدى مغردون استياءهم من المشهد التمثيلي. ووصفوه بأنه تشويه لسمعة الكويت حسب موقع هافينغتون بوست.
وقال أحد علماء الكويت في فيديو مصور إن إماطة الأذى عن الطريق صدقة وإماطة الأذى عن عقول المسلمين واجب، في إشارة إلى إبعاد القناة تماماً من بيوت أهل الكويت.
وطالب نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بضبط ما أسموه "انفلاتاً وتعدياً للخطوط".
في حين انتقد آخرون هذه المواقف، ووضعوا صوراً لعناوين الصحف الكويتية عندما قتل كويتيون منتمون إلى "داعش" من بينهم "أبو عبد الله الكويتي" مسؤول تدريب قناصي التنظيم في الموصل، و"أبو جندل الكويتي"، و"أبو طلحة" اللذان قتلا في سوريا.
ومنذ عرض المسلسل، الذي توقف بثه الجمعة الماضية بعد 20 حلقة، واجه العديد من الانتقادات، لا سيما من التيارات الإسلامية السياسية التي رأت أنه يتعمد تشويه الإسلام السني.
وفي هذا الإطار، قال النائب الكويتي محمد هايف المطيري (إسلامي)، "ضعف الرقابة والحزم في وزارة الإعلام أتاح المجال لبث مقاطع مخلة في بعض القنوات".
النائب طالب الوزير (بالوكالة) بـ"ضبط الانفلات".
أما النائب أسامة الشاهين (إخوان مسلمين) فأكد في تغريدة له على تويتر "أهمية دور وزارة الإعلام في الرقابة على ما تبثه الفضائيات المحلية، ومنع أي تجاوزات تتضمن إسفافاً وترويجاً للرذيلة".
من جانبه، قال النائب جمعان الحربش (إخوان مسلمين) في تغريدة له "عرض وثيقة رسمية كويتية تحسن وجه الإرهابيين يجب ألا يمر على الحكومة مرور الكرام فهو جزء من حملة التشويه والتحريض".
يجب ألا يمر على الحكومة مرور الكرام فهو جزء من حملة التشويه والتحريض #إغلاق_مكتب_mbc_مطلب_شعبي
البرلماني وليد الطبطبائي (إسلامي) وصف المسلسل أنه عمل على "تشويه سمعة ‫الكويت عبر نشر صور مزعومة لجواز سفر كويتي".
مسلسل غرابيب سود الذي تنتجه قناة mbc يقوم بتشويه سمعة الكويت بنشر صور مزعومة لجواز سفر كويتي وعلى وزارة الاعلام التدخل واغلاق مكاتب الفناة
وقال الطبطبائي في تغريدة له: "على وزير الإعلام اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه المسخرة من قناة (mbc) تبث من ‫الكويت وسحب ترخيصها ووقف بثها". مهدداً بأن "أي تراخٍ سيؤدي لمساءلة سياسية للوزير".
وبعد استجوابه منذ نحو 5 شهور استقال وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح، وعين بدلاً عنه بالوكالة الشيخ محمد العبدالله.