Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Jan-2020

د. أبو لبن: جائزة مركز دراسات القدس 2020 توثق للحركة النسائية في القدس

 الدستور- نضال برقان

أقرَّ مجلس أمناء مركز دراسات القدس في عمّان جائزة العام 2020، حيث تمنح الجائزة لأفضل ثلاثة أبحاث عن «الحركة النسائية في القدس».
وقال مدير عام مركز دراسات القدس الدكتور زياد أبولبن: تهدف هذه الجائزة إلى توثيق الحركة النسائية منذ بداية القرن التاسع عشر، لما للحركة النسائية في القدس من دور بالغ الأهمية، حيث شاركت المرأة في النضال الفلسطيني ومقاومة الاحتلال الصهيوني من أجل الوحدة العربية وبناء دولة فلسطينية على الأرض التاريخية من البحر إلى النهر، وتعود الحركة النسائية في القدس إلى جذور الحركة النسائية في فلسطين ما قبل النكبة، حين خرجت تظاهرة نسائية في «العفولة» في فلسطين عام 1893، احتجاجاً على إنشاء أول مستوطنة يهودية على أرضها، والهجرة اليهودية، وقد تبلور عن هذه التظاهرة تأسيس جمعيات نسائية، فتأسست جمعية نسائية في عكا عام 1903، برئاسة نبيهة المالكي، ثم توالت الجمعيات في مدن فلسطينية أخرى.
وقال أبولبن: لقد سبق لمركز دراسات القدس أن أطلق جائزة بعنوان «الحركة الطلابية في القدس في ظل الاحتلال الصهيوني» لعام 2019، وقد فازت في المرتبة الأولى الطالبة مريم علي حسن صالح من الجامعة الإسلامية في غزة، وفي المرتبة الثانية الطالبة هند عدنان أبو نجيلة من جامعة غزة، وفي المرتبة الثالثة الطالبة رهف اسكندر الجمّال من الجامعة الألمانية الأردنية، وتم توزيع الجوائز في حفل افتتاح مؤتمر «القدس في الرواية العربية»، الذي عقد في جامعة البترا بالتشارك مع المركز في منتصف تشرين الثاني، وشارك فيه عدد من الباحثين والروائيين العرب، وبحضور ضيفي الشرف الشيخ الدكتور عكرمة صبري والمطران عطالله حنا، وبرعاية سمو الأمير الحسن بن طلال.
ويحق لجميع طلبة الجامعات في الأردن وفلسطين التقدم للمشاركة بالجائزة ضمن الشروط الآتية: أن يكون المتقدم لنيل الجائزة من طلبة الجامعات في الأردن وفلسطين. أن لا يكون المتقدم قد نال جائزة عن البحث المقدم من أي جهة أخرى. أن لا يكون المتقدم قد نال جائزة أخرى من جوائز مركز دراسات القدس. أن لا يقل عدد صفحات البحث عن عشرين صفحة (A4)، مطبوعاً على نظام ل (Word)، وبخط (14) Simplified Arabic)). أن يكون باللغة العربية، مراعياً سلامة اللغة ودقتها. أن يعتمد الباحث التوثيق العلمي، والحرص على أصالة المصادر، وحداثة المراجع وشموليتها. أن يقدم المرشح للجائزة ترشيحاً كتابياً من الجامعة التي يدرس فيها. لا ينظر في الأبحاث التي لا تلتزم بشروط الجائزة، ولا تلك التي تصل بعد انتهاء آخر موعد لقبول الأبحاث في 1/6/2020. يرسل البحث وكتاب الترشيح من الجامعة بالبريد الالكتروني للمركز (jsc@jerusalemstudiescenter.com). سوف تنشر الأبحاث-لاحقاً- في كتاب مطبوع صادر عن المركز.
ستخضع الأبحاث المقدمة للمشاركة بالجائزة للتحكيم من قبل لجنة متخصصة، ويمنح الفائز الأول مبلغاً مقداره خمسمائة دينار أردني، والفائز الثاني مبلغاً مقداره ثلاثمائة دينار أردني، والفائز الثالث مبلغاً مقداره مئتا دينار أردني مع شهادة تقدير تثبت فوزه بالجائزة.