Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Dec-2020

قسم النواب بين مُوْكَلة ومَوْكُوْلة .. ما الفرق وأيهما أصح؟

 عمون - بين "مُوْكَلة" و"مَوْكُوْلة" اثار مجلس النواب أمس جدلا واسعا في الشارع الأردني عندما اخطأ 7 اعضاء في اداء القسم الدستورية ما اضطرهم الى اعادته عدة مرات حتى اجادوا قراءته.

 
أردنيون تحفظوا على اجبار النواب اعادة القسم مشيرين إلى أن كلمة موكلة كما نطقها النواب صحيحة ولا لبس فيها وربما اصح من كلمة موكولة المنصوص عليها في القسم.
 
أستاذ الأدب العربي في جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور خليل الرفوع، أكد لـ عمون، أن كلمة "مُوْكَلة" تحمل دلالة الثقل والشدة والسرعة في الشيء، وهي أبلغُ من كلمة "مَوْكُوْلة".
 
وقال الرفوع إن الجذر الثلاثي للكلمتين هو واحد: (وَكَلَ)، وكلا اللفظين اسم مفعول، أي الذي يقع عليه حدث الفاعل، لكن الاختلاف بينهما، أنّ موكولة من الفعل الثلاثي الأصلي: وَكَلَ، وهو على وزن مفْعُولة، وأما مُوْكَلة فمن الفعل أَوْكَل الرباعي على وزن مُفْعَلة.
 
وأضاف أنه معروف في العربية أن أيةَ زيادة في المبنى تعني زيادة في المعنى من حيث الدلالة البلاغية، والزيادة تزيد الفعل قوة وسرعة حسب طبيعة اللفظ والسياق. فوكلَ إليه الأمر غيرُ أوكل إليه الأمر.
 
"الكلمتان فصيحتان سليمتان من حيث اللغة، لكني أميل إلى مُوْكَلة في الاستخدام اللفظي لكبار المسؤولين في سياق القسم، لأنها تحمل دلالة الثقل والشدة والسرعة في الشيء الذي يحال إليهم وما يتطلبه ذلك من إلزام في التنفيذ"، وفق الرفوع.
 
وبين أن موكولة فيها إحالة أي شيء أكان صغيرا أم عظيما ببطء وخفة وقد لا يقتضي ذلك إلزاما بالتنفيذ، بعيدا عن الواكِل والموكِل إن كانا فاعلين، أو الموكول والموكَل إليهما إن أسند إليهما الوْكل أو الإيكال. ولا ريب أن ما يُوْكَل إلى رئيس الوزراء أو الوزراء أو الأعيان أو النواب من قوانين وتشريعات وإحالات ثقيلة تحتاج جهودا كبيرة موصولة بدقة وتأن وأمانة.
 
وتابع، "فالكلمتان فصيحتان لكن موْكلة أبلغ".
 
وقال، إنه إن كان له رأي (فالموَكّلة إليّ) أكثر مناسبة لعظمة القسم الدال على التنفيذ وما يدل عليه من إلزام، فوكّل أقوى وأشد من الفعلين وكَل وأوكل، وفيها كذلك ثقلُ قوةٍ في قلوب المقسمين وعلى ألسنتهم، وفي الفعل وكّل، يقول تعالى "فقد وكّلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين"، ( الأنعام ٨٩) ولقوله تعالى "قل يتوفّاكم ملك الموت الذي وُكِّل بكم" (السجدة ١١).