Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Jan-2019

إیران تفشل في تجربة إطلاق قمر صناعي إلی الفضاء
طھران– أعلن وزیر الاتصالات الإیراني، محمد جواد آذري جھرمي، فشل تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، فجر الثلاثاء، لأن القمر لم یستقر في مداره.
وأوضح جھرومي، أن عملیة الإطلاق فشلت في إیصال القمر الصناعي ”بیام“ إلى المدار، وعزا الفشل إلى عدم قدرة الصاروخ الحامل للقمر الصناعي على الوصول إلى السرعة المطلوبة في إطار ما یعرف بالمرحلة الثالثة من عملیة الإطلاق.
وقال الوزیر في تغریدة على صفحتھ في“تویتر“: ”كنت أود أن أسعد الجمیع بالخبر الجید، لكن أحیانا لا تسیر الحیاة مثلما نرید ... إلا أنھ لیس علینا أن نتوقف. فنحن الإیرانیون نختلف عن بقیة الشعوب في الشجاعة، ھذه المرة سنسعى أكثر، وسنثبت للعالم أن ”دوستي“ سینجح إن شاءالله“.
وأضاف جھرومي في تغریدة أخرى: ”فجر الیوم ذھبت برفقة وزراء الاتصالات السابقین إلى محطة الإمام الخمیني الفضائیة، نجحنا في إطلاق القمر الصناعي في المرحلتین الأولى والثانیة، لكن في المرحلة الثالثة لم یبلغ السرعة المطلوبة، ولم یستقر القمر ”بیام“ في مداره. صحیح لقد أسعدتني تعلیقاتكم على تغریدتي السابقة“.
وقد أكد الرئیس الإیراني، حسن روحاني، خلال خطاب في محافظة كلستان شمال البلاد، أمس الاثنین، عزم طھران على إطلاق قمرین صناعیین إلى الفضاء في غضون الأسابیع المقبلة.
وقال روحاني إن القمر الصناعي ”بیام“ سیستقر على مدار یبعد 600 كم عن سطح الأرض، مضیفا أنھ سیكون أول قمر صناعي بعید المدى تطلقھ إیران، وسیعبر فوق إیران ست مرات یومیا.-(RT)