Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2018

انطلاق مهرجان القراءة للجميع «مكتبة الأسرة الأردنية 2018».. اليوم
الدستور  - ياسر العبادي
برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ينطلق صباح اليوم، في مختلف محافظات المملكة، مهرجان القراءة للجميع «مكتبة الأسرة الأردنية»، في دورته الثانية عشرة.
ويسعى المهرجان إلى إعادة القراءة بين جميع فئات المجتمع، لتكون فعلاً يومياً يغذي العقل والوجدان، ويسهم في مجابهة كل التحديات التي تواجه المنطقة العربية من إرهاب وفكر ضال، وابتعاد عن قيم الحياة النبيلة، وقد قدم مشروع مكتبة الأسرة ما يقارب السبعمائة عنوان، منها ما يزيد على «250» عنوانا للطفل، تقدم بسعر رمزي مقداره «35» قرشا لكتب الكبار، «25» قرشا لكتب الاطفال.
وتشمل إصدارات هذه الدورة موضوعات متنوعة في حقول: «التراث والدراسات الأردنية، والتراث العربي والإسلامي، والأدب الأردني، والأدب العربي والعالمي، وأدب الأطفال، والفكر والحضارة، والعلوم، والثّقافة العامة، والفنون».
وقد أكدت وزيرة الثقافة بسمة النسور أن وزارة الثقافة تدرك الأهمية الكبرى لدعم المؤلف والمبدع الأردني، ونشر ودعم إنتاجاته القيمة في مختلف الجوانب، وتولي أهمية كبرى للتعريف بالمبدعين والكتّاب ومنجزهم المتعدد، حيث لهم الحضور الكبير في عناوين هذا العام، كما أكدت أن توزيع مكاسب التنمية الثقافية واثراء المشهد الثقافي خارج العاصمة هو هدف من اهداف المشروع، وقد تم توزيع مراكز بيع الكتب على جميع محافظات المملكة  بواقع «35» مركزا، منها «29» في المحافظات، لزيادة عدد المستفيدين من هذا المشروع الثقافي التنموي.
وقال الدكتور احمد راشد عضو اللجنة العليا للمشروع، إن رؤية الوزارة لهذا البرنامج أخذت بعين الاعتبار عدة نقاط هدفت إلى شمول مختلف المواقع الجغرافية الواسعة وراعت عملية البعد السكاني لمختلف محافظات المملكة ومدن الثقافة في الجهات الشمالية والوسط وفي الجنوب، إضافة إلى العاصمة، كما اشتملت المواضيع المتناولة على «15» عنوانا خصصت لفئة الكبار «41» و11» عنوانا لفئة الصغار، وركزت على الجوانب التعليمية والترفيهية والتراثية والتنويرية في مواضيعها وإصداراتها. وتتميز هذه الدورة بالتركيز على كتب التنوير والتاريخ والحضارة، مبينا أن القدس لها مكانة خاصة وتحظى باهتمام خاص من الهاشميين من مثل كتاب «القدس والإسلام»، وكتب مترجمة منها  كتاب «اثار فلسطين»، الذي ينفي عبر التاريخ وجود أي دليل لليهود في فلسطين والذي قامت بتأليفه  «كاثلين كينيون» وقام بتعريبه وترجمته المرحوم محمود العابدي.
ويكمن الاطلاع على عناوين إصدارات الدورة الحالية، ومراكز بيع الإصدارات من خلال الرابط الآتي: http://culture.gov.jo/node/63920