Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Mar-2018

استئناف "صندوق الأردن" لدعم الأفلام

 

عمان- الغد- أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، أمس، عن استئناف صندوق الأردن لدعم الأفلام، والذي يهدف إلى تمكين صنّاع الأفلام من سرد قصصهم وتطوير إمكانات صناعة السينما المستقلة والمساهمة في استدامتها، لاسيما في الأردن.
وسيقدم صندوق الأردن لدعم الأفلام، منحا يبلغ مجموع قيمتها 250.000 دينار أردني، لدعم المشاريع السينمائية الروائية والوثائقية الطويلة في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، إضافة إلى تمويل إنتاج الأفلام القصيرة والتحريكية. كما سيدعم الصندوق هذا العام تطوير مسلسلين تلفزيونيين لكتاب أردنيين.
وستقوم لجنتان دوليتان مستقلتان مكونتان من مهنيين ومخرجين ومنتجين ذوي حرفية، بتقييم الطلبات المؤهلة في فئات السينما والتلفزيون وستتخذان القرار النهائي. وسيأخذ تقييمهما في الاعتبار جودة المشاريع المؤهلة والأصالة والجدارة الإبداعية والجدوى، فضلا عن أوراق اعتماد المخرجين وقدراتهم.
وتعقيباً على انطلاق الدورة الثالثة للصندوق، علّق مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، جورج داود، قائلا: "نحن سعداء للغاية للإعلان عن استئناف هذا الصندوق، الذي وللأسف تم تعليقه لمدة خمس سنوات بسبب تقليص ميزانية الهيئة. نؤمن بأهمية هذا الصندوق الذي يوفر التمويل الضروري للمخرجين والذي سيبعث الحياة من جديد في صناعة الأفلام المحلية. لقد كانت تجربتنا مع المشاريع المُمّولة سابقاً مجدية ونتوقع أن يكون هناك المزيد من الإنتاجات التي تعطي صوتا للأردنيين".
هذا وقد دعم الصندوق في الدورتين الماضيتين (2013-2011) سبعة وعشرين مشروعاً سينمائياً عبر منحهم 380 ألف دينار أردني. وقد حظيت أغلبية المشاريع المُمولة باستحسان كبير في المهرجانات السينمائية الإقليمية والدولية، مثل فيلم "انشالله استفدت" للمخرج محمود المسّاد، الذي عُرض لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في 2016 وحاز جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل ممثل في مهرجان وارسو السينمائي الدولي. وكذلك فيلم "3000 ليلة" من إخراج مي المصري، وهو الفيلم الذي اختير لتمثيل الأردن رسميّاً في جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية للعام 2017 وشارك في أكثر من 80 مهرجاناً سينمائياً وحصد ما يقارب 24 جائزة. أما الفيلم الوثائقي الطويل "لسّة عايشة" للمخرجة أسماء بسيسو، والذي تلقى دعماً من الصندوق في مرحلة التطوير، فقد فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان مالمو السينمائي العربي. في حين اختير فيلم "إسماعيل" من إخراج نورا الشريف للمشاركة في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي، وهو الآخر كان قد حصل على منحة إنتاج من الصندوق.
وفي هذا الصدد، قالت المخرجة مي المصري: "حصولي على الدعم المالي من صندوق الأردن للأفلام كان فرصة رائعة؛ اذ أسهم بانتقال المشروع إلى مرحلة الإنتاج وساعد على تأمين مصادر تمويل إضافية. كما أن الدعم اللوجستي الثمين الذي قدمته الهيئة الملكية للأفلام بما في ذلك تزويدنا بتصاريح تصوير في سجن حقيقي أضفى على فيلم "3000 ليلة" هوية مرئية قوية ومميزة. يسعدني أن تعيد الهيئة إطلاق هذا الصندوق وأتمنى أن يدعم أصواتا فريدة وجريئة من الأردن والعالم العربي!".
ويستقبل صندوق الأردن للأفلام الطلبات اعتباراً من 6 آذار (مارس) ولغاية 3 أيار (مايو) 2018 لفئة السينما (الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة)، في حين أن الموعد النهائي لتلقي الطلبات لفئة المسلسلات التلفزيونية هو 10 نيسان (ابريل) 2018.