Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2016

نجوم و"واقع افتراضي" في مهرجان دبي السينمائي الثالث عشر

 

دبي - افتتحت أمس الدورة الثالثة عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي في حفل يعرض فيه فيلم أميركي كوميدي وتوزع فيه ثلاث جوائز تكريمية لنجوم عالميين بينهم الممثل الأميركي سامويل ل. جاكسون.
ومنذ نسخته الأولى في العام 2004، يسعى المهرجان ليكون واجهة لسينما المنطقة مع جذب أحدث الأفلام العالمية وأهمها واستضافة فنانين عالميين وإقامة عروض سينمائية وموسيقية في الهواء الطلق على شواطئ الإمارة الخليجية.
وعرض في حفل الافتتاح عرض الفيلم الأميركي الكوميدي "بورن يور مابس" للمخرج والكاتب الأميركي جوردان روبرتس، من بطولة الممثلة الأميركية فيرا ان فارميغا والممثل الكندي جايكوب تريمبلاي الذي لعب دور الطفل المحتجز مع والدته في فيلم "روم" الذي رشح لجوائز أوسكار عدة.
وستمنح خلال حفل الافتتاح جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" الى الممثل الأميركي سامويل ل. جاكسون، والممثلة الهندية ريكاه، والمؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد.
وعلى مدى ثمانية أيام، سيعرض على شاشات مسرح مدينة جميرا ومسارح أخرى وعلى الشاشات التي نصبت على الشاطئ وفي صالات السينما 156 فيلما من 55 دولة في أكثر من 44 لغة، تشمل أفلاما قصيرة وطويلة، منها 57 فيلما في عرض عالمي أو دولي أول وتسعة أفلام في عرض خليجي أول، بحسب المنظمين.
ويفتتح العروض فيلم الإثارة الفرنسي الأميركي "ميس سلون" للمخرج البريطاني جون مادن من بطولة الممثلة الأميركية جيسيكا تشاستاين والذي يتناول خفايا السياسة في واشنطن ودور مجموعات الضغط في التأثير فيها.
الى جانب عروض الأفلام والحفلات الموسيقية، يستضيف المهرجان أكثر من 25 جلسة حوارية وورشة عمل متخصصة في مجال السينما، من بينها حوار مفتوح مع المخرج البريطاني آصف كاباديا الحائز جائزة أوسكار العام 2016 عن أفضل فيلم وثائقي "ايمي".
وستشهد الدورة الحالية للمهرجان نشاطات برنامج "الواقع الافتراضي"، المعروف باسم "في آر"، على أن تعرض ضمنه عشرة أفلام بتقنية "الواقع الافتراضي"، منها خمسة أفلام "تعرض للمرة الأولى عالميا"، وفقا للمنظمين.
ويتضمن مهرجان دبي السينمائي أربع مسابقات خاصة به تحت مسمى جائزة مهر، وهي المهر العربي للفيلم الطويل والمهر العربي القصير ومسابقة المهر الخليجي القصير ومسابقة المهر الإماراتي.
أما عروض السينما العالمية، فتقدم كل عام مختارات من أفضل وأحدث إنتاجات السينما العالمية والمنتقاة بعناية، بينما تتمتع عروض برنامج "ليال عربية" بمكانة راسخة ضمن فعاليات المهرجان وتشكل جزءا من هويته.
وتقدم التظاهرة أعمالا لمخرجين عرب يعيشون في الخارج أو مخرجين أجانب تناولوا مواضيع تطل على قضايا العالم العربي وتلامس التحولات التي يشهدها. - (ا ف ب)