Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2017

"اليرموك" تحتسب نهاية "الخدمة" لـ 500 عامل مياومة في الجامعة

 

احمد التميمي
اربد– الغد-  نسب رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري اليوم السبت إلى الدائرة المالية من اجل احتساب نهاية مكافأة الخدمة لعمال المياومة مع احتساب جميع السنوات السابقة قبل أن يتم تحويلهم للراتب المقطوع، وفق مدير الدائرة القانونية في الجامعة الدكتور إبراهيم عبيدات.
وقال عبيدات أن القرار سيشمل جميع عمال المياومة والبالغ عددهم أكثر من 500 عامل والذي كانوا يعملون بنظام المياومة قبل أن يتم تحويلهم لنظام الراتب المقطوع، مؤكدا أن المبالغ التي ستصرف لا تكون مرة واحدة وإنما مع انتهاء عمل الموظف في الجامعة.
وبحسب تصريحات سابقة لرئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري  أن كلفة العلاوة ستحمل موازنة الجامعة قرابة 3.5 مليون دينار .
وكان الديوان الخاص بتفسير القوانين اصدر قرارا يقضي بعدم دستورية تفسير أي نظام كانت المحاكم قد فسرته مسبقا، إعمالاً لحكم المادة 123/1 من الدستور.
وكانت جامعة اليرموك أرسلت للديوان بيانا، فيما إذا كان يجوز احتساب مدة خدمة الموظفين الذين تم تعيينهم بالأجور اليومية في جامعة اليرموك ثم أعيد تعيينهم فيها إلى الراتب المقطوع أو الوظيفة المصنفة من ضمن المدة التي تحسب لغايات مكافأة نهاية الخدمة.
وكانت محكمة بداية حقوق اربد، أصدرت قبل شهرين حكما بقضي بإلزام جامعة اليرموك بدفع مبلغ 10 آلاف دينار لعامل مياومة بدل نهاية مكافأة الخدمة، بالإضافة إلى مبلغ 7 آلاف دينار بدل مصاريف وأتعاب محاماة وفائدة قانونية.
واستأنفت الجامعة قرار المحكمة، إلا أن المحكمة ردت الاستئناف وأيدت قرار محكمة البداية، بعدها لجأت الجامعة إلى محكمة التمييز، إلا أن المحكمة لم توافق على الطلب واكتسب القرار الدرجة القطعية.
وكان العشرات من موظفي جامعة اليرموك (الفنيين والإداريين) نفذوا خلال الفترة الماضية أكثر من 6 اعتصامات للمطالبة باحتساب نهاية مكافأة الخدمة أسوة بزملائهم في الجامعة باحتساب خدمتهم التي قضوها على هذا النظام ضمن مكافأة نهاية الخدمة بعد تحويلهم لنظام الراتب المقطوع، حيث وصلت خدمتهم لسنوات عديدة (5، 10، 15، 20) سنة.
وتنص المادة (57) من نظام الموظفين الإداريين والفنيين في جامعة اليرموك رقم (31) لسنة 2004 وتعديلاته على أن الموظف المعين في الجامعة قبل تاريخ 1/1/2013 عند تركه الخدمة في الجامعة له الحقوق المالية التالية والمتمثلة بمكافأة تعادل راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الأولى في الجامعة، وراتب شهر ونصف عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الثانية وراتب شهرين عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الثالثة وراتب ثلاثة أشهر عن كل سنة من سنوات خدمته التي تلي ذلك وتحسب أجزاء السنة من سنوات الخدمة سنة كاملة.
Ahmad.altamimi@alghad.jo