Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Sep-2018

إيران ترجح وقوف انفصاليين عرب وراء هجوم الأهواز

 

طهران- ترجح طهران فرضية تورط انفصاليين عرب في الهجوم الذي استهدف امس عرضا عسكريا في مدينة الأهواز بجنوب غرب البلاد، متهمة أيضا دولة في الخليج بالوقوف وراء هذا العمل "الإرهابي".
بالسياق، نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش امس أي علاقة لبلاده في الهجوم، متهما طهران بـ"التحريض" ضد بلاده.
وأفادت حصيلة رسمية أن 29 شخصا قتلوا في الأهواز، كبرى مدن محافظة خوزستان التي يشكل العرب غالبية سكانها، عندما اطلقت مجموعة مسلحة من أربعة رجال النار صباح اول من امس على حشد كان يحضر عرضا عسكريا.
وكتب قرقاش في تغريدة على تويتر "التحريض الرسمي ضد الإمارات في الداخل الإيراني مؤسف ويتصاعد عقب هجوم الأهواز في محاولة للتنفيس المحلي".
وبحسب قرقاش فأن " موقف الإمارات التاريخي ضد الإرهاب والعنف واضح وإتهامات طهران لا أساس لها".
واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي في طهران لإبلاغه "باحتجاج حازم على التصريحات غير المسؤولة والمهينة التي أدلى بها مستشار" للحكومة الإماراتية.
ولم توضح طهران اسم المسؤول الإماراتي ولا أين أدلى بتصريحاته.
ووجهت الجمهورية الاسلامية كذلك لوما الى ثلاث دول أوروبية هي الدنمارك وبريطانيا وهولندا، بسبب إيوائها أعضاء من "الجبهة الشعبية الديموقراطية الأحوازية"، الحركة الانفصالية التي تتهمها طهران بالاعتداء.
وكان هجوم الأهواز موضوع العناوين الرئيسية للصحف الإيرانية امس. وقد نشر عدد منها صور جنود يحملون أطفالا سقطوا برصاص المسلحين الأربعة الذين قتلوا. وشددت صحف عدة في عناوينها على "وحدة" الأمة الإيرانية في مواجهة هذا الاعتداء.
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني للتلفزيون الرسمي الإيراني قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة "ليس لدينا أدنى شك حول هوية من ارتكبوا هذا الأمر ولا حول مجموعتهم وانتمائهم".
وتبنى تنظيم "داعش" الهجوم، لكن السلطات الإيرانية لا تأخذ هذا الإعلان على محمل الجد، على ما يبدو.-(ا ف ب)