Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Aug-2018

الشياب: مشروع كبير للامركزية في "الصحة" سيتم التدرج بتنفيذه

 

عمان - أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ضرورة التخلص من مركزية القرار، وتجنب الدخول في متاهات المخاطبات التي تطول ولا تنتهي بين الاطراف والمركز دون ان تفضي لنتائج تحدث فرقا في الخدمة يلمس أثرها المواطن ويكون راضيا عنها.
وقال خلال اجتماعه أمس مع مديري المستشفيات التابعة للوزارة، بحضور أمينها العام الدكتور حكمت ابو الفول ومساعديه وعدد من مديري الادارات "لدي مشروع كبير على صعيد اللامركزية سأعمل على تحقيقه بشكل متدرج" ينصب على إعطاء المستشفيات الكبرى في المرحلة الاولى مساحة حرية واسعة لتسيير شؤونها وادارة امورها ذاتيا بعيدا عن الوصاية المطلقة للمركز. وأضاف أن لدى الوزارة الامكانات الكفيلة بتقديم الخدمة الصحية المثلى المتمثلة بالكفاءات الطبية والتمريضية والفنية والادارية والاجهزة الاكثر تطورا وتقدما على صعيدي التشخيص والعلاج، مؤكدا ضرورة اقامة علاقة قائمة على الاحترام المتبادل بين مقدمي الخدمة الصحية ومتلقيها، ولا نقبل استعلاء على مريض كما لا نقبل تعديا على اي من كوادر الوزارة. واضاف ان الكوادر كافة تبذل قصارى الجهد، وتتحمل اعباء كبيرة لكننا نتلقى النقد للعديد من جوانب الاداء لوجود بعض السلبيات التي يجب تلافيها بالعمل الجماعي الجاد وعدم تعليقها على شماعة التبرير واختلاق الاعذار.
وأشار الى ان التطوير والتحديث عملية مستمرة، وان مجالات تحسين الخدمات الصحية ورفع مستوى كفاءتها مفتوحة أمامنا على اتساعها، ونحن عازمون على المضي قدما في احراز نقلات نوعية ونهج جديد في ترسيخ اللامركزية وتعزيزها، وجعلها عنوانا عريضا لادائنا. وأكد أن للمستشفيات حرمتها، ويجب تنظيم دخولها، والالتزام بمواعيد الزيارة للمرضى لكي يحصلوا على قسط وافر من الراحة، ولاتاحة المجال للكوادر لرعايتهم ولعمال التدبير اداء دورهم في الحفاظ على النظافة واستمرارها. ودعا المدراء الى عدم المجاملة او التراخي في المسائل المتعلقة بالدوام والنظافة ويقظة الحرس وعدم التهاون ازاء اي تقصير لا سيما على صعيد النظافة والطعام وجودته واعطاء المرضى خيارات في الوجباتا.-(بترا)