Sunday 18th of August 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Mar-2019

أمسية قصصية للبيروتي والشيشاني
الرأي - ريم العفيـــف -
 
أقامت أسرة القلم الثقافي أول من امس أمسية قصصية بمشاركة القاصتين حنان بيروتي وميمونة الشيشياني، حيث قرأت القاصة بيروتي عددًا من القصص القصيرة جدًا من مجموعة «بين بكاءين» ناقشت فيها قضايا الطفولة وقضايا اجتماعية منها قصة «أمنيات» التي تتحدث عن حوار متخيل بين صبي والموت، وقصة «حلوى» عن أم تنتظر زيارة وحيدها وحين يطرق بابها متسولٌ تهديه ما أعدت من حلوى وبعضَ دمعها، اضافة لقصص «نكران»، و«تلك الأفعى» و«باب البيت» و«صفعة».
 
من جهتها قرأت القاصة الشيشاني قصصا كلاسيكسة ناقشت قضايا الطفولة، منها: «أمنية شمعة ميلاد» وقصة بمناسبة يوم الأم ومعركة الكرامة حملت عنوان «الجندي رقم 84479» وأوضحت القاصة أنه تم اختيار هذا الرقم لأحد العسكر الذين عاصروا معركة الكرامة لتحمل القصة في معناها الحقيقة.
 
وفي الأمسية التي أدارتها القاصة خلود المومني، قال القاص أحمد القزلي: إن تميز بيروتي كان من خلال استخدام لغة جذابة بسيطة وتميزت بذكاء الطرح في موضوعاتها، في حين أن الشيشاني تميزت قصصها بالنصوص الجميلة البعيدة عن الملل بالإضافة الى تميزها بأسلوب الإلقاء. فيما لفت الناقد أحمد الغماز الى ما تمتلكه بيروتي من لغة قصصية حقيقية مشيدا بطروحاتها التي تركز على الإنسان وشؤونه، في حين اعتبر الغماز أن قصة الشيشاني المتعلقة بمعركة الكرامة تم فيها تغليب الهدف والقصة على الشكل الفني وأنها كانت أقرب الى التقرير.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات