Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Apr-2016

الشخشير يؤكد أهمية خطة النمو الأخضر لحماية البيئة
بترا - أكد وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير أهمية الخطة الوطنية للنمو الأخضر في الأردن في حماية البيئة، ومحاربة الفقر، ورسم السياسات الاقتصادية واتخاذ القرارات حول توفير فرص استثمارية مستدامة.
وشدد خلال ورشة عمل «للمصادقة على وثيقة الخطة الوطنية للنمو الأخضر»، عقدت امس الخميس، بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر، على أهمية تبادل الرأي والخبرات للوصول للصيغة النهائية للخطة الوطنية للنمو الاخضر، التي من شأنها أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة في ضوء تفاقم مشاكل الفقر وارتفاع نسب الأمية وتزايد أعداد السكان وارتفاع معدلات البطالة، ومحدودية الموارد الطبيعية، وتزايد حدة تأثير الأزمات المالية والاقتصادية وأسعار الغذاء والطاقة عالميا على الأردن والدول المجاورة.
ودعا الشخشير المعنيين الى العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة جميع التحديات من خلال تبني منهجيات وحلول مبتكرة تضمن التنمية المستدامة وزيادة المنعة الوطنية لتحقيق التنمية والرفاه الاجتماعي، الأمر الذي سيضمن تحقيق الالتزامات الدولية في مجال التنمية المستدامة والتغير المناخي.
وتأتي هذه الورشة التي شارك فيها ممثلون عن مختلف الجهات المعنية للمصادقة النهائية على وثيقة الخطة الوطنية للنمو الأخضر التي تم اعدادها من قبل خبراء المعهد العالمي للنمو الأخضر حسب الاتفاقية الموقعة بين وزارة البيئة والمعهد العالمي في كانون الثاني 2015.
وتتضمن خطة النمو الأخضر تطوير مجموعة شاملة من السياسات والإجراءات الوطنية للنمو الأخضر تشمل ستة قطاعات رئيسية، هي المياه، والطاقة، والنفايات، والنقل، والسياحة والزراعة.
ويعتبر المعهد العالمي للنمو الأخضر منظمة دولية تأسست عام 2012، ويشارك الأردن ممثلا بوزارة البيئة في إدارته، حبث يقوم المعهد بتقديم الدعم للدول النامية التي تسعى لتحقيق التنمية من خلال وضع وتنفيذ استراتيجيات نمو اقتصادي أخضر.