Wednesday 22nd of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2017

مؤتمر حول "الزواج.. مشكلة وحل"

 

عمان-الغد- نظمت جمعية اللد الخيرية، بالتعاون مع جمعية العفاف الخيرية، مؤتمراً بعنوان "الزواج.. مشكلة وحل".
وأكد رئيس جمعية العفاف الخيرية، د. عبد اللطيف عربيات، في حفل الافتتاح، أهمية التعاون بين مؤسسات المجتمع، للمساهمة في حل المشكلات التي تواجه المجتمع، ومنها مشكلة تأخر سن الزواج، كما أشار إلى الدور الذي تقوم به جمعية العفاف الخيرية في هذا المجال.
كما تحدث د. أحمد العجو، رئيس جمعية اللد الخيرية، مقدماً الشكر لجمعية العفاف الخيرية وللمشاركين في المؤتمر واللجنة التحضيرية، مؤكداً اهتمام جمعية اللد بموضوع الزواج وبناء الأسرة لما له من آثار كبيرة على الفرد والمجتمع.
وفي الجلسة الأولى، قدمت د.رولا محسن، عرضاً لأهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر سن الزواج عند الإناث، ومنها أسباب اقتصادية واجتماعية والعادات والتقاليد السائدة ودور وسائل الإعلام السلبي في هذا المجال.
وأضافت أن من الأسباب الأخرى رغبة الفتاة في إكمال التعليم العالي ورفض الزواج ممن هو أقل مستوى تعليمي، والبحث عن مواصفات مثالية عند الرجل.
كما تحدث في الجلسة د. أحمد شحروري، مؤكداً أهمية الزواج ودوره في حفظ النسل والمحافظة على بنية المجتمع.
وقال "إن النظرة المادية للزواج أدت إلى تأخر سن الزواج، وإلى وجود مشكلات كثيرة حتى بعد الزواج، كما أن ضعف الوازع الديني واختلال النظرة إلى أهمية مؤسسة الأسرة والظروف الاقتصادية السائدة أخرت الزواج، وأن مسؤولية تيسير الزواج هي مسؤولية جماعية".
وفي ختام الجلسة الأولى التي أدارتها ديانا السمهوري، دار حوار موسع شارك فيه عدد كبير من الحضور.
وتحدث في الجلسة الثانية التي أدارها خليل شلتوني؛ د. منذر زيتون حول الحلول المقترحة التي تسهم في حل مشكلة تأخر سن الزواج، ومنها تصحيح المفاهيم المتعلقة بالزواج والأسرة، ورفع مستوى الوعي والاهتمام بالمناهج الدراسية، وعدم تزويج القدوات السيئة، وإغلاق نوافذ الحرام، وقيام المؤسسات الرسمية بدور حقيقي في مساعدة الشباب على الزواج.
كما وأشار عادل الكيالي إلى رؤية جمعية اللد الخيرية في حل المشكلة، والمتمثلة في التوسع في عقد الدورات التوعوية والتثقيفية، والعمل على إنشاء صندوق لمساعدة الشباب على الزواج، وتشجيع الموسرين من أبناء البلد لتقديم الدعم للشباب غير القادرين على الزواج، وإيجاد صالات لإقامة حفلات الزواج بتكاليف متوسطة.
وفي نهاية أعمال المؤتمر، وزع رئيس جمعية اللد الخيرية الدروع التكريمية على المحاضرين المشاركين في المؤتمر.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات