Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Oct-2018

الكل يطالب بإعادة - قانون خدمة العلم - د. عميش يوسف عميش

 الراي - صدر قانون خدمة العلم عام 1976 ويكلف بخدمة العلم كل أردني يكمل عمر الثامنة عشرة، وينتهي عندما يبلغ المكلف الاربعين. ولا تزيد الخدمة عن سنتين. وتشمل التدريب والعمل في الوحدات العسكرية او الجهات الحكومية توافق عليها القيادة العامة. وعام 1990 تم وقف العمل بقانون خدمة العلم واغلقت معسكرات التدريب لكن مديرية التعبئة العامة للقوات المسلحة استمرت باستدعاء كل من يبلغ 17 عاماً للحصول على دفتر الخدمة للتأجيل واصبح نصف الحاصلين على الدفاتر غير مكلفين لتجاوزهم سن الاربعين. وطالب كثيرون من النواب والاعيان والمواطنين اعادة القانون باعتبار خدمة العلم من الاعمال الوطنية السيادية. القانون يشمل (53 (مادة: التسمية وتسمية جميع الوحدات والتشكيلات العسكرية. وتخصيص دفتر الخدمة يعطي للمكلف. ولا يجوز للمكلف الالتحاق بأجهزة الامن العام والدفاع المدني والمخابرات قبل اداء خدمة العلم الا بموافقة مديرية التجنيد. هناك مواد اخرى كتحديد تاريخ الولادة بسجلات. واعتبار خدمات فئات العاملين في القوات المسلحة والاجهزة الامنية والمخابرات وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية والافراد الذين سبقوا وعملوا فيها.

یعفى من خدمة العلم من لا تتوفر فیه شروط اللياقة البدنية. وتؤجل خدمة المرضى لثلاث سنوات بناء على قرار اللجنة الطبية. ويعفى من الخدمة الابناء الوحيدين. وتؤجل لطلبة المدارس الثانوية والمعاهد والموقوفين بعقوبة. كذلك الحاصلين على التوجيهي او ما يعادلها. يحال المكلف على الاحتياط بعد تأديته الخدمة اذا رغب بان يجند في القوات المسلحة. ويعتبر الضباط المتقاعدون والمستقيلون  والطوارئ دعوة الاحتياط للخدمة او للتدريب شهر كل سنة او حضور دورات عسكرية.
يعاد المكلف لعمله بعد خدمة العلم وعند رفض صاحب العمل عليه دفع تعويض للمكلف. لا يسمح لمن اكمل (18 (عاماً العمل في اي وظيفة ما لم يكن قد ادى خدمة العلم او تأجلت تعطى الاولوية للتعيين في الدوائر الحكومية للذين انهوا خدمة العلم. واعادتهم في حالة الطوارئ تضاف مدة خدمتهم لتقاعدهم. واذا كانت المدة اقل من 6 شهور تصرف لهم مكافأة 20 %من جميع رواتبهم التقاعدية في الخدمة.
ويعاقب بالحبس 3- 6 شهور من يتخلف عن حضوره عند استدعائه دون عذر. ويمكن للهاربين من الخدمة عقابهم بالسجن 3سنوات. القانون يتحدث عن الاحكام ضد تزوير المستندات للحصول على اعفاء او تأجيل الخدمة. لا شك ان قانون خدمة العلم بالاردن شيء غير مسبوق وله عدة فوائد في تعليم النظام والضبط والربط واكتساب الخبرات حيث يتم الحاق المكلفين بمواقع ادارية وفنية مثل الخدمات الطبية الملكية ومؤسسات قواتنا المسلحة والاجهزة الامنية. ان خدمة العلم تعني الكثير لشبابنا وتعطيهم افكاراً جديدة بعيدة عن العنف والادمان والتيارات الارهابية التي تستخدم الدين والشباب في تحقيق اغراضها. واتمنى من المسؤولين ان يعاد النظر بإعادة خدمة العلم لان فوائده كثيرة ويخدم ابناءنا الشباب كما يخدم امتنا وبلدنا تحت الراية الهاشمية.
oumeishdermatol@hotmal.com