Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Dec-2018

إغلاق مسلخ كفرنجة يثير استياء قصابين لعدم توفر بديل

 

عامر خطاطبة
 
عجلون-الغد-  أثار القرار الأخير الصادر عن لجنة الصحة والسلامة والعامة في محافظة عجلون والقاضي باغلاق مسلخ كفرنجة، استياء القصابين في اللواء من عدم توفر بديل مناسب، وعجز البلدية عن بناء آخر حديث يوفر عليها المشقة والنفقات جراء الذهاب لمسلخ عجلون غير المناسب هو الآخر، وفق القصابين. 
ويقول القصاب فارس بني نصر إنهم أصبحوا يعانون كثيرا جراء إغلاق المسلخ، مؤكدا أن ذهابهم إلى مسلخ عجلون أصبح يكلفهم يوميا زهاء 40 دينارا كنفقات نقل، خصوصا وأنهم يعانون خسائر في تجارتهم، ما استدعاهم إلى تخفيض عدد الذبائح والاكتفاء بالذهاب الى المسلخ بعض أيام الاسبوع.
وطالب البلدية بتوفير مسلخ حديث تتوفر فيه كل الوسائل الضرورية، من ثلاجات ومياه ووسائط لنقل الذبائح إلى محالهم.
ويؤكد القصاب محمد الشويات أن إغلاق المسلخ حد من عدد الذبائح وبالتالي انخفاض البيع لديهم، لافتا إلى أن مسلخ عجلون يفتقد هو الآخر لمستلزمات القصابين ويحتاج إلى إعادة تأهيله.
وأعرب محمود خطاطبة عن استهجانه من القرار الأخير، الذي أصدرته جهات مختصة بإغلاق مسلخ كفرنجة، والذي يأتي عقب عدة قرارات بإغلاقه خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن هذا لا يعد حلا مناسبا، وإنما يكمن الحل باستحداث مسلخ حديث طالما طالبوا بإنشائه.
ويضيف أن جميع القرارات السابقة بإغلاق المسلخ لم تكن تتضمن أي توصية باستحداث مسلخ حديث في كفرنجة بدلا من المسلخ الحالي المتهالك.
من جهته، قال رئيس بلدية كفرنجة الجديدة نور بني نصر، إن البلدية لا يمكنها إجبار القصابين على الذهاب لمسلخ عجلون، لافتا للأعداد الكبيرة من المواشي التي تذبح يوميا في اللواء وهذا ما لا يستطيع مسلخ عجلون  استيعابه بإمكانياته المحدودة.
ودعا وزارة البلديات إلى توفير المخصصات الكافية لبناء مسلخ حديث ومجهز بكافة المعدات، مشيرا إلى أن البلدية تقدمت لصندوق البنك الدولي للحصول على قرض لبناء مسلخ حديث.
وبين انه يوجد في المدينة 17 قصابا يحتاجون لذبح المئات من الماعز والأغنام والعشرات من العجول والأبقار شهريا، متخوفا من اضطرار بعض القصابين للذبح خارج المسالخ، ما سيتسبب بمكاره صحية.
من جهتها، تؤكد مديرية صحة المحافظة أن مسلخ كفرنجة يشكل مكرهة صحية ولا يمكنه استيعاب عدد المواشي التي تذبح به، مشيرة إلى عدة توصيات سابقة أصدرتها المديرية بضرورة إنشاء مسلخين حديثين في عجلون وكفرنجة، بعيدا عن المناطق السكنية لضرورتهما الصحية والبيئية.
يشار الى أن لجنة الصحة والسلامة العامة في محافظة عجلون أغلقت نهاية الأسبوع الماضي المسلخ التابع لبلدية كفرنجة بشكل نهائي، بسبب تهالك المسلخ وقدمه، وعدم ملاءمته للشروط الصحية، وإفتقاره للمعدات الكافية، ووجوده بين الأحياء السكنية.