Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2018

فرقة شبابية في تشيلي تمزج موسيقى الجاز بألعاب الفيديو

 

سانتياغو - قد يبدو الجمع بين الجاز وألعاب الفيديو فكرة غريبة، غير أن فرقة "جازستيك" المؤلفة من أربعة شبان عشرينيين تشيليين نجحت في هذا المزج عبر تقديمها على طريقتها موسيقى المغامرات الافتراضية على أنغام آلات النفخ والآلات الإيقاعية.
 
ويوضح عازف البيانو في الفرقة ماكس غونزاليس الذي ترعرع على مقطوعات عازفي البيانو الأميركيين الشهيرين بيل ايفانز وتشيك كوريا "عالما الجاز وألعاب الفيديو ليسا متباعدين بدرجة كبيرة. إنهما أداتان تتركان مساحة كبيرة للارتجال. على البيانو، أشعر بأني أملك النوتات والأنغام. كذلك أمام الشاشة خلال لعب الفيديو أشعر بأني سيد شخصيتي وتحركاتي".
 
وتختلط أنغام الساكسوفون وغيتار الباص الكهربائي والدرامز والبيانو مع موسيقى أشهر ألعاب الفيديو بينها "سوبر ماريو" و"ذي ليجند اوف زيلدا" و"ميتل غير" و"كاسلفانيا".
 
وتتيح مقطوعات الفرقة لمستمعيها التنقل عبر الزمن بفضل التنوع الموسيقي الذي تتميز به إذ تتركز على نغمات الجاز مع تأثيرات واضحة للفانك والموسيقى اللاتينية.
 
ويقول سيباستيان فيرا وهو عازف غيتار الباص ومؤسس فرقة "جازستيك" التي انطلقت في 2014 "ألعاب الفيديو تحظى بشعبية كبيرة في تشيلي. لقد كبرنا على هذه الأصوات. من خلال الموسيقى التي نقدمها، نعيد جمهورنا إلى الطفولة".
 
وتكرس مجموعة الأصدقاء هذه حياتها للموسيقى. وهي اكتسبت شهرة من خلال التنقل في شوارع العاصمة التشيلية ما وفر لها فرصة لتعزيز مكانة الجاز في الثقافة الشعبية المحلية.
 
ويوضح عازف الدرامز فيكتور بيكيرا البالغ 20 عاما "بعض المارة يتوقفون لأنهم ينجذبون إلى أنغام السوينغ التي نعزفها. غير أن أكثرية هؤلاء يكتشفون هذا النوع الموسيقي من خلال النسخ التي نقدمها عن موسيقى الألعاب الشهيرة".
 
ويشهد قطاع ألعاب الفيديو في تشيلي طفرة كبيرة، إذ تشير توقعات مركز"نيوزو" المتخصص في القطاع إلى أن البلاد ستحتل بحلول نهاية العام الحالي المركز الثالث والأربعين عالميا في هذا المجال كما أن التقديرات تفيد عن ايرادات متأتية من ألعاب الفيديو تبلغ 205 ملايين دولار.-(أ ف ب)