Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2018

الزعبي: خطة للكشف الميداني على خزانات مياه الدوائر الحكومية لتقييمها

 

إيمان الفارس
 
عمان-الغد-  أكدت وزارة المياه والري أن خطة الكشف الميداني على خزانات مياه الوزارات والدوائر الحكومية تأتي في سياق الوقاية من أي حادث طارئ قد يؤثر على نوعية المياه والمحافظة على نوعيتها ومواصفتها الرسمية، وفق مساعد أمين عام الوزارة لشؤون الإعلام والتوعية عدنان الزعبي.
وقال الزعبي، في تصريح لـ"الغد"، إن الوزارة تعد خطة للكشف الميداني على خزانات مياه الوزارات والدوائر الحكومية بشكل سنوي ومستمر، بهدف التأكد من سلامة نوعية المياه في الخزانات.
وبين أنه عادة، ومع انتهاء الموسم الصيفي، تتم إعادة تقييم وتفقد خزانات المياه للمحافظة على نوعية المياه، وذلك انطلاقا من مراعاة المحافظة على سلامة المرافق المائية وصيانتها، والكشف عن أي عيوب أو خلل تسربات والوقاية منها.
وكان وزير المياه والري منير عويس أوعز للجهات المعنية بالوزارة بضرورة إعداد خطة للكشف الميداني على خزانات مياه الوزارات والدوائر الحكومية المختلفة وبيان واقع حالها.
وبين، في تعميم أصدره مؤخرًا، أن هذه الخطوة تكفل ضمان استخدام مياه الخزانات لغايات الشرب وفق المواصفات الأردنية، مؤكدا ضرورة التركيز خلال هذه الحملة على التوعية للجهات المعنية لضمان المحافظة على نوعية مياه الشرب.
وأوضح أن ذلك يتم من خلال تنظيف الخزانات بشكل دائم ومستمر بحيث تندرج نوعية مياهها وفق متطلبات المواصفة القياسية لمياه الشرب بما فيها المدارس الحكومية والخاصة وذلك لتكفل أيضا السلامة والصحة للطلبة، موعزا بوضعه في صورة الخطة والنتائج أولا بأول من قبل المختصين في الوزارة.
إلى ذلك، قال الزعبي إن العمل مستمر بتنفيذ البرامج الرقابية على مياه الشرب في كل محافظات المملكة بدءا من المصدر المائي ومرورا بمحطات الضخ الرئيسة والآبار المكلورة وعينات مختارة من شبكة التوزيع عبر مراقبة المصادر المائية.
وكانت مصادر بالوزارة أشارت، في تصريحات صحفية سابقة، إلى عدم قيامها بضخ أي نقطة مياه، إلا بموافقة وزارة الصحة، مشددة على وجود تعليمات تخول مدراء المياه بوقف ضخ المياه، في حال الشك ولو بنسبة ضئيلة برصد أي حالة لها علاقة باختلال النوعية أو الاشتباه بها.
وأكدت الوزارة حرصها على متابعة دور مراقبة نوعية المياه والمحافظة عليها، سيما وأن ذلك "أحد أهم أهدافها الاستراتيجية"، مشيرة لدور تطبيق تعليمات حماية المصادر المائية وتبني المنهجيات الحديثة كسلامة المياه لضمان مأمونية وسلامة المياه من المصدر حتى حنفية المستهلك بشكل مستمر.