Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2017

"التربية" تعلن أسس التنقلات الخارجية للعام الدراسي المقبل
 
آلاء مظهر
عمان-الغد-  أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أسس التنقلات الخارجية للعام الدراسي 2017 – 2018، واعتمدت في أسس النقل التي نشرتها على موقعها الإلكتروني مؤخرا، على مبدأ الشاغر والأقدمية في التعيين، لتعبئة الشواغر بالنقل الخارجي بين مديريات التربية والتعليم وحسب التخصص.
وطلبت الوزارة من المعلمين الراغبين بالانتقال، تعبئة النماذج الخاصة بالنقل الخارجي، تمهيدا للنظر فيها، قبل السادس من الشهر المقبل، موضحة ان أسس النقل، تعتمد على مبدأ الشاغر في التعيين، لتعبئته بالنقل الخارجي بين المديريات وبحسب التخصص، بحيث يجري النقل من مديرية الى أخرى، وتحدد مراكز العمل وفق الحاجة الفعلية للمدارس، كما يعطى طالبو النقل، خيارين اثنين فقط للتنافس على إشغال المراكز الشاغرة.
وحسب الأسس، يجري النقل من مديرية إلى أخرى، وتحدد مراكز العمل وفق الحاجة الفعلية للمدارس، فيما يعطى طالبو النقل خيارين فقط للتنافس على إشغال المراكز الشاغرة ، بحيث لا تقبل طلبات النقل الخارجي ممن عينوا بعد 31 نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2015.
وتعطى المعلمة المتزوجة أقدمية على العزباء، بينما يعطى المعلم المجير من إقليم لآخر او من محافظة الى اخرى، ولا يتقاضى علاوة تجيير أقدمية ثلاثة اعوام على المتقدمين من المديريات الأخرى، ولم ينقل من المديرية التي عين بها. 
كما يعطى المجير من إقليم لآخر، ويتقاضى علاوة تجيير أقدمية ثلاثة اعوام على المتقدمين من المديريات الأخرى، بعد خدمة فيها لا تقل عن خمسة أعوام، أما المجير من محافظة لأخرى داخل الإقليم ويتقاضى علاوة تجيير، فيعطى أقدمية عامين على المتقدمين من المديريات الأخرى بعد خدمة فيها لا تقل عن خمسة أعوام.
ووفقا للأسس، إذا تساوى معلمان/ معلمتان أو أكثر في الأقدمية حسب الأسس الواردة أعلاه، فتعطى للأقدم حصولا على المؤهل العلمي، وإذا تساويا تعطى الاولوية للأعلى علامة في التقرير السنوي 2016.
ويعامل معلمو التربية المهنية كوحدة واحدة، بينما يعامل معلمو مادة التربية المهنية كوحدة واحدة بغض النظر عن التخصص.
في حين يعامل حاملو بكالوريوس الرياضيات التطبيقية والدراسات الاكتوارية والاحصاء كوحدة واحدة لتعبئة شواغر الرياضيات، كما يعامل مديرو المدارس ومساعدوهم وقيمو المختبرات وامناء المكتبات وسائر شاغلي الوظائف الادارية حسب وظائفهم التي يشغلوها، الا اذا كانوا يحملون مؤهلات علمية تعليمية، ورغبوا في العمل بمجال التعليم، فحينئذ تطبق عليهم شروط النقل الخاصة بالمعلمين حسب تخصصاتهم.
كما يجري النقل بالتبادل، وفق أسس النقل، ومن حملة التخصص نفسه بالمستوى نفسه، ومن حملة التخصص نفسة بمستويين مختلفين، اذا كانا يدرسان ضمن المرحلة الاساسية، واذا كان يدرسان المادة نفسها بتخصصين مختلفين ضمن المرحلة الاساسية.
وتعد المديرية المنقول اليها بالتبادل غير ملزمة بتحديد مركز عمله في المدرسة التي كان يعمل فيها المعلم البديل.