Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2017

"برلين" يتعهد ببث التفاؤل في عالم غارق بالأزمات

 

برلين- ينتظر مشاركة بينيلوبي كروز وهيو جاكمان وكاترين دونوف وايثان هوك في مهرجان برلين السينمائي الذي كشف المنظمون عن برنامجه "المتفائل" في عالم تشوبه الازمات.
ففي الدورة السابعة والستين لمهرجان برلين سيعرض 400 انتاج دولي من بينها 18 في اطار المسابقة الرسمية لنيل جائزة الدب الذهبي في 19 شباط (فبراير) خلفا للوثائقي الإيطالي حول المهاجرين "فوكوماري".
وأكد مدير المهرجان ديتر كوسليك أن البرنامج سيكون على قدر سمعة مهرجان سينمائي كبير ملتزم وسيسعى إلى بث بعض التفاؤل في عالم يواجه أزمات.
وأوضح "لقد وضعنا برنامج للأفلام الطويلة مع مواضيع تركز على الشجاعة والتفاؤل ومفعمة فكاهة".
ويفرد المهرجان الذي أسس بعد الحرب العالمية الثانية مرة جديدة حيزا كبيرا لسينما المؤلف الأوروبية مع مخرجين من أمثال البولندية اغنيشكا هولاند (اوروبا اوروبا - 1990) والألماني فولكر شلوندورف والفنلندي اكي كوربسماكي والروماني كالين بيتر نيتسر الفائز بالدب الذهبي العام 2013 عن "ام وابنها".
وتعرض إنتاجات ضخمة لكن خارج إطار المسابقة ومن بينها "تي 2 تراينسبوتينغ" للبريطاني داني بويل وهو تكملة للفيلم المرجعي في التسعينيات.
ويفتتح مهرجان برلين في التاسع من شباط (فبراير) مع عرض أول عالمي لفيلم "دجانغو" في أول إخراج للمنتج وكاتب السيناريو الفرنسي ايتيان كولمار.
ويقوم فيه الممثل الفرنسي رضا كاتب بدور عازف الغيتار الشهير في مجال الجاز الغجري دجانغو راينهارت في باريس خلال الاحتلال النازي.
ويرأس لجنة التحكيم المخرج الهولندي بول فيرهوفين ("بايسيك إنستينكت" و"روبوكوب" و"إيل") التي ستضم بين أعضائها ماغي غيلنهال والمنتجة التونسية درة بوشوشة.-(أ ف ب)