Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2019

الدورة الثالثة لجوائز النقاد لأفضل الأفلام العربية

  الرأي

بدأ عشرات النقاد السينمائيين من العرب والاجانب بمشاهدة الأفلام العربية الروائية والوثائقية التي تم إنتاجها العام الماضي، وذلك من أجل ترشيح الأفلام وصناعها للنسخة الثالثة من جوائز النقاد السنوية التي ينظمها مركز السينما العربية، على أن يتم الإعلان عن الفائزين خلال الدورة المقبلة من مهرجان (كان) السينمائي هذا العام.
 
وقال الشريك المؤسس في مركز السينما العربية المحلل السينمائي علاء كركوتي: «جوائز النقاد السنوية أصبحت تضم سنوياً أسماءً جديدة مرموقة من جميع أنحاء العالم، وبأنها مناسبة سنوية رئيسية لصناعة السينما في العالم العربي».
 
ويقول الباحث والناقد السينمائي أحمد شوقي مدير جوائز النقاد: «لا تزال مبادرة جوائز النقادالسنوية تأخذ خطوات أكبر نحو دعم الأفلام العربية في كل مكان، ومع كل عام جديد تُضاف أسماء مهمة لنقاد من دول مختلفة يضمن وجودهم وصول الأفلام العربية الأفضل إلى عشاق السينما وأدبيات النقد السينمائي ووسائل إعلام تلك الدول، على نحو يوضح قيمة هذه المبادرة المستقلة».
 
وفي العدد الجديد من مجلة السينما العربية التي يصدرها مركز السينما العربية، سوف يتم التعريف بكل النقادالمشاركين في جوائز النقاد السنوية، ضمن موضوع كامل مخصص للنسخة الثالثة منها.
 
جوائز النقاد السنوية التي يشارك فيها الزميل ناجح حسن للمرة الثانية، انطلقت نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة السبعين من مهرجان (كان) السينمائي، وهي تمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات: أفضل فيلم روائي ووثائقي ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، وتضم لجنة تحكيم الجوائز أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى أكثر من ثلاثين دولة من أنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.
 
وقد وقع الإختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال العام الماضي، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).